اقتصاد خليجي نُشر

الرياض تبدأ ضخ المزيد من النفط

شرعت السعودية في إنتاج المزيد من النفط لتعويض النقص الناتج عن انخفاض إنتاج ليبيا الذي تسببت فيه الاضطرابات السياسية، وهو ما أفادت به صحيفة فايننشال تايمز البريطانية نقلا عن وكالة الطاقة الدولية.

كما نقلت الصحيفة عن مجموعة إنرجي إنتليجنس الأميركية المختصة بمعلومات الطاقة أن المملكة رفعت إنتاجها إلى 9 ملايين برميل يوميا يوم أمس الجمعة من 8.6 ملايين، وهو المعدل الذي أنتجته في الشهر الماضي.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين السعوديين بحثوا مع المصافي الأوروبية احتياجاتها من النفط وأنواعه من أجل تعويض النقص في إمدادات النفط الليبية التي تقول تقديرات إنه يصل إلى 1.2 مليون برميل من الإنتاج الكلي الذي يبلغ 1.6 مليون برميل، أو نحو 2% من الإنتاج العالمي.

كما ذكرت الصحيفة أن وكالة الطاقة الدولية عقدت اجتماعا في باريس أمس لبحث وضع الطاقة في العالم. وأكد متحدث باسم الوكالة أن السعودية زادت بالفعل إنتاجها, موضحا «أن جميع الدلائل تشير إلى أنه يتم حاليا زيادة الإمدادات إلى السوق» .

يشار إلى أنه كان لدى السعودية طاقة فائضة من الإنتاج تصل إلى 4 ملايين برميل يوميا قبل بدء الأزمة الليبية، أي ما يمثل 75% من الفائض في الإنتاج العالمي الذي يبلغ 5 ملايين برميل.

وطمأن وزير النفط السعودي علي النعيمي أسواق العالم يوم الثلاثاء الماضي خلال اجتماع لمنتدى الطاقة العالمي في الرياض بأن المملكة مستعدة من حيث المبدأ لاستخدام فائض إنتاجها في تهدئة السوق وتعويض النقص في إمدادات النفط الليبية، مشيرا إلى أن السعودية عوضت نقص إمدادات العالم في عدة أزمات سابقة.

لكن يبدو أن الزيادة في إمدادات النفط السعودي لا تزال أقل من حجم نقص الإمدادات الليبية.


 

مواضيع ذات صلة :