اقتصاد خليجي نُشر

سهم صناعات قطر في أعلى مستوى له منذ28 شهر

دفعت توقعات بنتائج وتوزيعات أرباح قوية سهم صناعات قطر الي أعلى مستوى في 28 شهرا يوم الخميس مما ساعد مؤشر البورصة القطرية أيضا على تسجيل أعلى مستوى اغلاق في اكثر من عامين.

وزاد سهم صناعات قطر 2 بالمئة الى 151.90 ريال مسجلا أعلى اغلاق منذ الثامن من سبتمبر أيلول 2008.

وقال انكيت جوبتا كبير المحللين لدى شركة الاوراق المالية والاستثمار (سيكو) «نحن متفائلون بالسهم في الاجل القريب اذ نتوقع نمو الارباح 15 بالمئة في الربع الاخير (من 2010).»

«وأضاف قائلا » علاوة على ذلك من المرجح أن توزع صناعات قطر أرباحا وهو الامر الذي تعززه تدفقات نقدية من العمليات وميزانية عمومية بمستوى منخفض من القروض وانفاق رأسمالي محدود للعامين المقبلين.

وحدد سيكو سعرا عادلا لسهم صناعات قطر عند 162 ريالا.

وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم أن تسجل صناعات قطر أرباحا قدرها 1.65 مليار ريال في الربع الاخير من 2010.

وارتفع المؤشر القطري 0.2 بالمئة مسجلا أعلى اغلاق منذ 29 سبتمبر أيلول 2008. وسجل المؤشر قفزة قدرها 13 بالمئة منذ الثاني من ديسمبر كانون الاول حينما فازت قطر باستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

«وقال جوبتا » المستثمرون متفائلون للغاية بشان قطر. يعتقد كثير من الناس ان تصنيفها سيرتفع في مؤشر ام.اس.سي.اي مما سيؤدي الى اعادة تقييم السوق بأكملها.

ويتابع ام.اس.سي.اي عن كثب قطر والامارات لرفع تصنيفهما الى وضع الاسواق الصاعدة ومن المنتظر أن تتم المراجعة التالية في يونيو حزيران. وتبقي ام.اس. سي.اي حاليا على تصنيف كل منهما عند وضع السوق الناشئة الجديدة.

وفي الكويت ارتفع سهم الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) 1.4 في المئة. وأفادت محطة تلفزيون (سي.ان.بي.سي عربية) أمس الاربعاء أن شركة جوكوروفا التركية تجري محادثات لشراء حصة 29.9 بالمئة في زين مقابل 7.89 مليار دولار وذلك قبل أيام من الموعد النهائي لبيع حصة في الشركة الكويتية تبلغ 46 بالمئة الى مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) في أبوظبي.

وصعد سهم الدار العقارية في أبوظبي 0.4 بالمئة.

ومن المنتظر أن يجتمع مجلس ادارة الشركة اليوم لبحث خططها لطلب موافقة المساهمين على بيع أصول واصدار سندات قابلة للتحويل.

ومن المتوقع وفق مسح أجرته رويترز أن تسجل الشركة خسارة قدرها 446 مليون درهم في الربع الاخير من 2010 ستكون خامس خسارة فصلية على التوالي.

«وقال أحمد بدر محلل البحوث لدى كريدي سويس » يتعلق الامر بالفجوة التمويلية.

ويقدر بدر هذه الفجوة بحوالي 11 مليار درهم في 2011.

«وقال » انني محايد بشأن الدار. لديها مشكلة تمويل قصيرة الامد اضافة الى توقعات ضعيفة على الامد البعيد في سوق العقارات بأبوظبي.

وهبط سهم أرابتك القابضة للبناء في دبي 2.6 بالمئة مسجلا أدنى مستوى في ستة أسابيع ومواصلا الهبوط منذ أن أعلنت الشركة عن خطط لاصدار حقوق بقيمة 108.5 مليون دولار وسندات قابلة للتحويل الي أسهم قيمتها 150 مليون دولار.

«وقالت ان.بي.كيه كابيتال في مذكرة من المرجح أن يؤثر تراجع الارباح المحتمل بالسلب على سعر السهم في المدى القريب.

» «لكننا نعتقد على المدى البعيد أن هذه الزيادة في رأس المال من المرجح أن تمكن الشركة من تسييل مشروعاتها في أسواق الخليج المجاورة بشكل أكثر فعالية.

وفيما يلي مستويات اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في الشرق الاوسط:

قطر: ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة الى 9236 نقطة.

الكويت: هبط المؤشر 0.2 بالمئة 6936 نقطة.

أبوظبي: تراجع المؤشر 0.1 بالمئة الى 2738 نقطة.

دبي: انخفض المؤشر 0.2 بالمئة الى 1625 نقطة.

سلطنة عمان: صعد المؤشر 0.6 بالمئة الى 7027 نقطة.

مصر: ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة الى 7156 نقطة.

البحرين: زاد المؤشر 0.3 بالمئة الى 1432 نقطة.


 

مواضيع ذات صلة :