اقتصاد خليجي نُشر

للحد من إنتشار الأسلحة النووية .. أبو ظبي تؤسس معهد الخليج للطاقة النووية

وقعت أمس الأربعاء 17 مارس جامعة خليفة للعوم والتكنولوجيا ضمن منظمات ومؤسسات إماراتية ومن الولايات المتحدة الأمريكية إتفاقا رسمياً يقضي بتأسيس (معهد الخليج للبنية التحتية للطاقة النووية) في ابوظبي ليكون مؤسسة تعليمية مهمتها توفير الخبرات العلمية والعملية المتعلقة بالأمن والسلامة والوقاية في مجال الطاقة النووية وضمان عدم إنتشار الأسلحة النووية وفقاً لبرنامج دولة الإمارات النووي للاستخدامات المدنية.

وسينضمّ المعهد الى جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث بدعم من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والهيئة الاتحادية للرقابة النووية في دولة الامارات العربية المتحدة.

وتتمثل مهمة المعهد في المساعدة على تطوير برنامج سلميّ للطاقة النووية وترسيخ قواعد الأمن والسلامة والوقاية وحظر الانتشار النووي لدى صنّاع القرار المستقبليين في دول الخليج المسئولين عن متابعة برامج الطاقة النووية المخصصة للاستخدامات المدنية.

ويهدف المعهد إلى تزويد منطقة الخليج بخبراء في مجال الطاقة النووية من مواطنيها، بحيث يمكن للمجتمع الدولي التعاون معهم بشكل فعّال لتوسيع نطاق الأمن والسلامة والوقاية وحظر الانتشار النووي على ان يتم توسيع نطاق مهام المعهد وأهدافه لتشمل منطقة الخليج والشرق الأوسط حسبما جاء في رسالة النوايا التي وقعها ممثلو المنظمات والمؤسسات.

 


 

مواضيع ذات صلة :