اقتصاد خليجي نُشر

أدنى مستوى للتضخم بالإمارات خلال 9 سنوات في 2009

بلغ معدل التضخم السنوي في الإمارات 1.5 في المئة في العام الماضي وهو أقل مستوى في تسعة أعوام ويتفق مع التوقعات وذلك نتيجة عودة الاتجاه النزولي للأسعار في شهر ديسمبر كانون الاول. وانخفضت أسعار المستهلكين في الإمارات 0.4 في المئة على أساس سنوي في ديسمبر بعد ارتفاعها بنسبة 0.17 في المئة في الشهر السابق.
ومقارنة مع الشهر السابق أظهرت البيانات إن الأسعار انخفضت 0.7 في المئة في ديسمبر بعد ارتفاعها بنسبة 0.4 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وجاء الانخفاض في ديسمبر نتيجة التراجع في الأسعار في الشريحة الخاصة بأسعار السلع المنزلية والتي تمثل نحو 39 في المئة من سلة التضخم بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية قليلا.
وكان ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي قد سجل معدل تضخم قياسيا بلغ 12.3 في المئة في 2008. وانخفضت نسبة التضخم على مدار أربعة أشهر متتالية قبل ان تصعد في نوفمبر من العام الماضي.
ويتوقع أن ترتفع نسبة التضخم إلى 2.5 في المئة العام الجاري مع تعافي الاقتصاد من التراجع الذي شهده في العام الماضي. وفي ديسمبر توقع وزير الاقتصاد في الإمارات إن ترتفع أسعار المستهلكين السنوية بنسبة اثنين في المئة في عام 2009.
وقال محافظ مصرف الإمارات المركزي في يناير كانون الثاني ان البلاد ستشهد نسبة تضخم منخفضة جدا لما يزيد عن عام.

 

مواضيع ذات صلة :