اقتصاد خليجي نُشر

السعودية فى طريقها للإستثمار بالقطاع الزراعي الروسى

Imageالتقت وزيرة الزراعة الروسية يلينا سكرينّيك مع نظيرها السعودي فهد بالغنيم على هامش منتدى الحبوب العالمي الذي عقد يومي السبت والأحد الماضيين.

واتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم في القريب العاجل حول رفع حجم صادرات الحبوب الروسية إلى المملكة. ودعت الوزيرة الروسية الشركات والمستثمرين السعوديين إلى الاستفادة من الإمكانات الهائلة للمجمع الزراعي الروسي. من ناحيته كشف وزير الزراعة السعودي فهد بالغنيم أن السعودية تنوي زيادة وارداتها من الحبوب من روسيا وان المملكة قررت وقف زراعة الحبوب لكلفتها العالية، والتحول إلى الاستثمار في الزراعة في البلدان الأخرى، مشجعا المستثمرين السعوديين الاستثمار في القطاع الزراعي الروسي .

وابدى الغنيم في تصريح خاص لقناة "روسيا اليوم" ترحيبه بعقد المنتدى، متوقعا أن يخرج المتحاورون بحلول من اجل إنصاف المنتجين والمستهلكين على حد سواء. وقال: " نحاول ان ندعم ونشجع المستثمر السعودي للاستثمار في الخارج. لكن القرار الأول والأخير هو للمستثمر نفسه".

إسرائيل قد تشتري قمحا روسيا بدلا من الأمريكي


قال وزير الزراعة الإسرائيلي شالوم سمحون إن بلاده قد تشتري القمح الروسي بدلا من الأمريكي. وجاء ذلك أثناء لقائه نظيرته الروسية يلينا سكريّنيك على هامش منتدى الحبوب العالمي في مدينة بطرسبورغ.
واتفق الوزيران على تشكيل مجموعة عمل مشتركة للشؤون الزراعية. وقدّر وزير الزراعة الإسرائيلي واردات بلاده من القمح حاليا بحوالي 4 ملايين طن من الحبوب، 50% منها تستورد من الولايات المتحدة، بينما تمثل حصة روسيا نسبةً ضئيلة منها. وأكد سمحون أن روسيا مهتمة بتطوير التعاون مع إسرائيل في مجالات زراعية عديدة.


المصدر : روسيا اليوم


 

مواضيع ذات صلة :