اقتصاد خليجي نُشر

ارتفاع أسعار النفط يدعم اسهم الخليج ومصر

Image سجلت اربع من أسواق منطقة الخليج السبع أعلى مستوى اقفال في 2009 يوم الثلاثاء في حين ارتفعت الاسهم المصرية الى أعلى مستوياتها في ثمانية أشهر متدعمة بارتفاعات الاسواق العالمية وصعود أسعار النفط وتراجع الدولار.
 وصعد مؤشر الكويت للجلسة التاسعة على التوالي الى أعلى مستوى اقفال في 23 اسبوعا وشهد أكبر حجم تداول في أكثر من عامين في حين بلغت أسواق الاسهم في دبي وأبوظبي أعلى مستوى اقفال منذ 14 ديسمبر كانون الاول.
وكان مؤشر قطر أكبر رابح في المنطقة فقفز بنسبة 2.5 بالمئة الى أعلى مستوياته منذ السادس من نوفمبر تشرين الثاني مع صعود أسهم البنوك وشركات الدواء بعد مبادرات حكومية لمساعدة هذه القطاعات على تحمل الازمة الاقتصادية.
وقال سونيل دال نائب رئيس الخليجية بادر لاسواق المال "الاسهم مقومة بشكل عادل نظرا للاوضاع الاقتصادية الراهنة لكن الاساسيات تراجعت أمام صعود قادته السيولة.
" وفي الاسبوع الماضي أطلقت الحكومة القطرية صندوقا براسمال 4.1 مليار دولار لشراء محافظ مصرفية من الاستثمارات العقارية التي انخفضت قيمتها ووافقت على تسوية سعرية بقيمة 319 مليون دولار مع صناعات قطر التي ارتفع سهمها 5.8 بالمئة.
وقال دال "تحركات الحكومة القطرية غيرت قواعد اللعبة."
وارتفع مؤشر بورصة الدوحة 10.1 بالمئة هذا الاسبوع وزاد 65 بالمئة منذ الثامن من مارس اذار عندما أعلنت الحكومة القطرية انها ستشتري محافظ اسهم من البنوك بسعرها في نهاية عام 2008.
 وساعد ذلك في تعويض خسائر البنوك بعد ان نزل مؤشر الدوحة 36 بالمئة في أول شهرين من هذا العام.
 وتأثرت اسهم الشرق الاوسط كذلك بارتفاع أسعار الاسهم العالمية وبارتفاع أسعار النفط الى نحو 68 دولار للبرميل وبضعف الدولار.
وتأتي أغلب ايرادات دول الخليج من بيع النفط وخمس من ست دول في مجلس التعاون الخليجي تربط عملاتها بالدولار ما يجعل أسهم المنطقة ارخص بالنسبة لصناديق الاستثمار في أوروبا وآسيا.
وارتفاع مؤشر دبي بنسبة 2.1 بالمئة يوم الثلاثاء هو سادس ارتفاع على التوالي مما زاد مكاسبه الى 15 بالمئة لكن المؤشر لم يتمكن من تجاوز مستوى 2000 نقطة. ويتوقع بعض المحللين ان تنخفض الاسهم في عملية تصحيح في فصل الصيف الذي يتسم بالهدوء.
وقال شكيل سروار رئيس ادارة الاصول ببنك سيكو الاستثماري "بالنسبة للمستثمرين الباحثين عن القيمة في الامد البعيد فان دبي تعد رخيصة مع تداول العديد من الاسهم بأقل من قيمتها الدفترية ولذلك فاذا كنت تؤمن بقصة الامد البعيد لدبي فان هناك فرصة جيدة للشراء."
وارتفع مؤشر الاسهم السعودية 0.5 بالمئة مدعوما بالمؤسسات المالية مع توقع المستثمرين ان يكون لانتعاش اسعار النفط أثر ايجابي على ايرادات البنوك.
وارتفعت أرباح البنوك السعودية بنسبة 37 بالمئة في ابريل بالمقارنة مع الشهر السابق وارتفعت قليلا بالمقارنة بالعام السابق حسب بيانات البنك المركزي.
وقال هشام أبوجامع رئيس ادارة الاصول بمجموعة بخيت الاستثمارية "من المنتظر أن يتحرك المؤشر في نطاق بين 6000 و6200 نقطة حتى يتم اعلان نتائج الربع الثاني وأضاف أبوجامع "واذا سجل قطاع البنوك أرباحا قوية وحققت سابك أيضا نتائج جيدة فحينئذ سيرتفع المؤشر بشكل حاد."
وفي دبي ارتفع المؤشر بنسبة 2.1 بالمئة الى 1960 نقطة.
وصعد سهم اعمار العقارية 3.75 بالمئة وسوق دبي المالي 9.41 بالمئة.
وفي قطر ارتفع المؤشر 2.5 بالمئة الى 7255 نقطة وهو رابع ارتفاع في خمس جلسات.
وقاد سهم بنك قطر الوطني الارتفاعات في قطاع البنوك وصعد 3.79 بالمئة.
وفي السعودية صعد المؤشر 0.5 بالمئة الى 6031 نقطة. وزاد سهم بنك ساب 3.94 بالمئة وصعد سهم بنك الرياض 3.13 بالمئة وارتفع سهم سابك 0.7 بالمئة. وفي الكويت صعد المؤشر واحد بالمئة الى 8336 نقطة.
وفي مصر قفز المؤشر 2.7 بالمئة الى 6255 نقطة.
وارتفع سهم حديد عز 3.7 بالمئة بعد ان خفضت الشركة الاسعار لمنافسة الواردات.
وفي أبوظبي ارتفع المؤشر 1.5 بالمئة الى 2725 نقطة. وصعد سهم بنك أبوظبي التجاري 5.6 بالمئة لتصل مكاسبه الى 23 بالمئة في خمس جلسات.
وفي عمان ارتفع المؤشر 1.3 بالمئة الى 5566 نقطة وهو أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع.
وكان حجم التداول هو الاعلى في ست جلسات. وفي البحرين ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة الى 1635 نقطة.


المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :