اقتصاد خليجي نُشر

خلال 2009 ..السعودية تنجز مشاريع بـ11 مليار دولار

Image

المملكة العربية السعودية أرشيف

كشفت وزارة المالية السعودية عن إقرارها لمشاريع خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 40.6 مليار ريال (10.83 مليارات دولار).
وهو ضعف مستواها في نفس الفترة من العام الماضي. وأبدى وزير المالية السعودي إبراهيم العساف خلال مؤتمر يوروموني المنعقد في الرياض تفاؤله بشأن مستقبل الاقتصاد السعودي وحث القطاع الخاص على المشاركة في برنامج التنمية الاقتصادية.
وتعتزم السعودية –وهي أكبر مصدر للنفط في العالم- استثمار 400 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة في مجالات البنية التحتية للبلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو 26 مليون نسمة. وأوضح العساف أن التوسع الحالي في الإنفاق الاستثماري الذي يغطي قطاعات البنية الرئيسية والخدمات العامة والتعليم والصحة من شأنه أن يوفر فرصا استثمارية وتجارية هائلة للقطاع الخاص في الداخل والخارج. ووصف الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية بأنها أزمة ثقة، مشيرا إلى أن المؤشرات الاقتصادية الحالية تدعم التفاؤل حيال الاقتصاد.
وقال العساف إن هناك اهتماما ملحوظا من قبل المستثمرين بالفرص التي يوفرها الاقتصاد السعودي. الإنفاق العام وتتوقع السعودية عجزا في ميزانيتها للعام الجاري ورغم ذلك أبقت على ارتفاع معدل الإنفاق العام بغية دعم اقتصادها خلال حالة الركود التي أصابت الاقتصادات العالمية الكبرى. من جانبه توقع صندوق النقد الدولي في وقت سابق من الشهر الجاري انكماش الاقتصاد السعودي هذا العام في ظل خفض البلاد لإنتاج النفط وتباطؤ النمو في القطاعات غير النفطية. وأظهرت أحدث البيانات السعودية تراجع معدل التضخم السنوي في البلاد خلال الشهر الماضي للشهر السادس على التوالي ليصل إلى أدنى مستوى له في 19 شهرا حيث بلغ 5.2%. يشار إلى أن معدل التضخم في المملكة بلغ في الشهر نفسه من العام الماضي 10.5%.

                                                                                                                                                المصدر : وكالات

 

مواضيع ذات صلة :