اقتصاد خليجي نُشر

أسهم الخليج ترتفع قليلا وسط توقعات تبعث على التفاؤل

Image ارتفعت أغلب البورصات الاوروبية وسط تعاملات محدودة يوم الاثنين مع تشجع المستثمرين بالاستقرار في أسواق المنطقة ودلائل على تحسن التوقعات الاقتصادية.
وكان سهم دانة غاز الامارتية ضمن أكبر الرابحين في المنطقة فزاد بأكثر من ثمانية بالمئة بعد أن قالت الشركة انها جزء من كونسورتيوم يخطط لتصدير الغاز من المنطقة الكردية في شمال العراق لتغذية المرحلة الاولى من خط انابيب نوبوكو الى أوروبا.
وقال أحمد حمدي من برايم للسمسرة "يبدو ذلك جيدا ويعني ان السيولة ستتدفق على الشركة وانها تتوسع... والمستثمرون يرون قيمة في ذلك."
وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي بأكثر من واحد بالمئة في حين صعد مؤشر دبي 1.79 بالمئة مدعوما بسهم اعمار العقارية الذي ارتفع 2.8 بالمئة.
وارتفع مؤشر بورصة قطر صاحب ثاني أسوأ أداء في المنطقة حتى الان هذا العام بنسبة 1.44 بالمئة.
وقال جو كوكباني مدير قسم ادارة الاصول في الجبرا كابيتال "لم تواكب أسواق مجلس التعاون الخليجي موجة الصعود التي شهدناها في الفترة الاخيرة على مستوى العالم... وبدأنا نلحق بها الان... مازلنا نشهد تدفقات على هذه الاسواق."
وارتفع مؤشر الكويت 0.89 بالمئة فيما يرجع جزئيا الى تدعم اتجاه المستثمرين بسبب نتائج الانتخابات يوم الاحد والتي عززت الامال في أن يوافق البرلمان الجديد على خطة تحفيز اقتصادي بقيمة خمسة مليارات دولار تعتبر حيوية لمساعدة القطاع المالي على تحمل الازمة العالمية.
وقال كوكباني "هكذا فسرت السوق الامر بالتأكيد.. لكن هل سيحدث ذلك فعلا أم لا أمر لم يحسم بعد."
 وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 2.71 بالمئة ما دعم مؤشر البورصة السعودية الذي أغلق على ارتفاع 0.65 بالمئة.
 وفي أبوظبي أغلق المؤشر الرئيسي على ارتفاع 1.04 بالمئة الى 2592 نقطة بعد ارتفاعه بأكثر من ثمانية بالمئة منذ بداية العام.
واسهم بنك الخليج الاول بأكبر عدد من النقاط على المؤشر وارتفع سهمه بنسبة 4.02 بالمئة.
وفي دبي أغلق المؤشر على ارتفاع 1.79 بالمئة مسجلا 1646 نقطة. وارتفع سهم بنك الامارات دبي الوطني 3.26 بالمئة.
وفي عمان أغلق مؤشر بورصة مسقط على ارتفاع 0.95 بالمئة الى 5386 نقطة.
وأغلق المؤشر على انخفاض في أربع من الجلسات الخمس السابقة.
 وفي قطر أغلق المؤشر على ارتفاع 1.44 بالمئة مسجلا 6558 نقطة منهيا يومين من الخسائر.
وصعد سهم بنك قطر الوطني 3.96 بالمئة.
وزاد سهم البروة العقارية 1.86 بالمئة وارتفع سهم شركة ناقلات 1.7 بالمئة.
وفي الكويت ارتفع المؤشر الرئيسي 0.89 بالمئة الى 7727 نقطة.
وصعد سهم بيت التمويل الكويتي 1.75 بالمئة وسهم مشاريع الكويت القابضة 3.09 بالمئة. وفي السعودية أغلق المؤشر الافضل أداء في المنطقة حتى الان هذا العام على ارتفاع 0.65 بالمئة الى 5980 نقطة.
وقال الفريد فائق من المجموعة المالية-هيرميس "السعودية بدات تشهد الكثير من الاحاديث عن أن القطاع المصرفي عاد للاقراض بدرجة كبيرة." وفي البحرين خالف المؤشر الرئيسي الاتجاه العام في المنطقة وانخفض 0.24 بالمئة الى 1652 نقطة


المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :