اقتصاد خليجي نُشر

الإنخفاض الحاد يصيب السوق العقارى بدبى

Image

دبى أرشيف

قالت مؤسسة استشارية ان الايجارات تراجعت بشكل حاد في دبي على مدى الشهرين الماضيين وان اسعار بعض العقارات التي تتراوح من الشقق الصغيرة الى الشقق الفاخرة في جزيرة نخلة جميرا الصناعية هبطت بحوالي الثلث.
وقالت مؤسسة لاندمارك الاستشارية ان الايجارات انخفضت بما يصل الى 50 بالمئة في بعض المناطق منذ بلغت أعلى مستوى لها أواخر العام الماضي. ويبلغ متوسط الانخفاض من عشرة الى 30 بالمئة بحسب المنطقة.
وكانت الايجارات في دبي قد ارتفعت الى المثلين أو أكثر خلال طفرة في البناء توقفت أواخر العام الماضي بسبب الازمة المالية.
وقالت جيسي داونز مديرة خدمات الابحاث والاستشارات لدى لاندمارك "نتوقع انخفاضا اخر في الصيف بسبب المغادرة الجماعية المتوقعة لسكان دبي.
نلاحظ بالتاكيد زيادة المعروض وانخفاض السكان في دبي." ويطالب أغلب ملاك العقارات في دبي بسداد ايجار العام بأكمله مقدما لكن البعض يسمح بالتقسيط على قسطين او أربعة اقساط .
وتراوح حجم انخفاض ايجار شقة من غرفتي نوم في جزيرة نخلة جميرا الصناعية بين 14 و33 بالمئة في مايو مقارنة مع مارس اذار ليصل سعر الايجار السنوي للشقة الي ما بين 120 ألف و175 ألف درهم أو 2723-3972 دولارا شهريا في مايو مقارنة مع 3178-5901 دولار في مارس.
ويقول خبراء ان ارتفاع أسعار المساكن كان محركا رئيسيا للتضخم في الامارات في السنوات الاخيرة مع نمو الزيادة في الاسعار الى أعلى مستوى في 20 عاما بلغ 13.6 بالمئة في 2008.
وقال سايمون وليامز من بنك (اتش.اس.بي.سي.) الذي يتوقع انخفاض التضخم في الامارات الى خمسة بالمئة هذا العام "النمو السريع في الطلب الذي دفع اسعار الايجارات للصعود بشكل حاد في 2007 و2008 توقف فجأة.
هذا التغير النزولي لا ينعكس فقط في انخفاض الايجارات بل أيضا في ضغوط نزولية على أسعار نطاق من السلع والخدمات.
وتتوقع المجموعة المالية-هيرميس القابضة انخفاض عدد سكان دبي 17 بالمئة في 2009 فيما تخفض الشركات الوظائف بالالاف وتعلق مشاريع للتوسع بمئات المليارات من الدولارات.
واضافت في مذكرة بحثية يوم الاربعاء أن تراجع الطلب سيخفض أسعار العقارات السكنية بما يتراوح بين 50 و60 بالمئة هذا العام من أعلى مستوياتها على الاطلاق في 2008. وقالت ان من غير المرجح أن يتعافى السوق قبل 2011.
غير أن داونز قالت ان عددا متناميا من سكان الامارات المجاورة لدبي بما فيها الشارقة وابوظبي يستأجرون حاليا عقارات في دبي للاستفادة من تراجع الايجارات. ويعيش كثيرون في الشارقة ويعملون في دبي لتوفير النفقات. 

                                                                                                                                                          المصدر: رويترز

 

مواضيع ذات صلة :