اقتصاد خليجي نُشر

ارتفاع صادرات الكويت النفطية إلى اليابان بـ 18.6 %

Image أظهرت إحصاءات يابانية حديثة ارتفاع الصادرات الكويتية من النفط الخام إلى اليابان خلال شهر مارس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 6ر18 % أي 18ر9 مليون برميل نفط بمعدل 000ر296 ألف برميل نفط يوميا، حيث تأتى تلك الزيادة وذلك للشهر الرابع على التوالي.
وقالت إدارة الموارد الطبيعية والطاقة في وزارة التجارة والاقتصاد والصناعة اليابانية في تقرير أولي صادر عنها إن الكويت زودت اليابان بما نسبته 8ر7 % من النفط الخام في شهر مارس الماضي مقارنة بنسبة 5ر5 % خلال الفترة ذاتها من العام الماضي .
وجاء في التقرير الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية إن المملكة العربية السعودية تبقى اكبر مصدر للنفط لليابان وذلك على الرغم من إن واردات اليابان من المملكة العربية السعودية هبطت بنسبة 8ر11 % مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 36ر36 مليون برميل نفط تليها دولة الأمارات العربية المتحدة ب 69 ر23 مليون برميل أي بنسبة انخفاض تقدر ب 3ر31 % مقارنة بالعام الماضي في حين تأتي إيران في المرتبة الثالثة .
وتعد اليابان اكبر مستورد للنفط من الكويت إذ تستورد ما نسبته عشرين % من إجمالي صادرات الكويت النفطية.
وكان وزير النفط الكويتي الشيخ احمد العبدالله الصباح وقد صرح في مطلع الأسبوع الجاري خلال زيارته لطوكيو بان الكويت ملتزمة بضمان تزويد اليابان بالصادرات النفطية.


 

مواضيع ذات صلة :