تقارير اقتصادية نُشر

تقرير شركة العصر للوساطة المالية الأسبوعي لحالة الأسواق

حسب تقرير شركة العصر للوساطة المالية، ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر متجاوزة علامات متجددة لضغط التضخم الأمريكي مع تراجع الدولار إلى أدنى مستوياته وسط ضغط اليورو والاسترليني. وفى يوم الاربعاء، برزت مخاوف من أن الصين يمكن أن توقف أو تبطىء من شراء سندات الخزانة الامريكية. تعد الصين واحدة من أكبر حاملي الأصول الأمريكية وأكبر حامل أجنبي في العالم لسندات الخزانة الأمريكية.

وأرسل هذا التقرير عائدات الخزانة الأمريكية  نحو الأعلى من الناحية الفنية على الرغم من أن ارتفاع عائدات السندات من المفترض أن يضع أسعار الذهب تحت الضغط لأنها تشترك في علاقة سلبية، لكن منذ ديسمبر 2017، تحولت العلاقة لتصبح إيجابية. ولكن عندما تقفز عائدات السندات حيث يخشى المتداولون من التضخم أولا يريدون الاحتفاظ بالدولار الأمريكي، فلايجب أن يكون الوضع سلبيا بالنسبة للمعدن الأصفر. هذا هو السبب وراء توقعنا بإرتفاع أسعار الذهب.

 

العملات

 

تَقدُم أسعار اليورو مقابل الدولار.

حسب تقرير بدأ اليورو سعره بثبات مع بداية الأسبوع لكن انتهى به المطاف ليكسر بعض مستويات المقاومة الرئيسية في محاولة لتحقيق مستويات قياسية جديدة.

وجاءت هذه الزيادة بعد صدور محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي في ديسمبر / كانون الأول الذي أظهر ثقة صناع السياسة في الطريقة التي يتحرك بها اقتصاد منطقة اليورو وإمكانية النظر في التحول التدريجي في السياسة بشكل نسبي على المدى القريب. وعلاوة على ذلك، فإن الأنباء التي تفيد بأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد مهدت الطريق لحكومة ائتلافية مستقرة، جنبا إلى جنب مع الاقتصاد الأمريكي بالرغم من فقدانه للأداء الغير الإقتصادي (السياسي) خلال الأيام القليلة الماضية قد دفعت الزوج خلال مستويات 1.21 وانهت الأسبوع فوق منطقة 1.22.

في هذا الأسبوع، قد يبدأ الزوج EUR/USD بتصحيح طفيف ولكن مع عدم وجود أي أخبار رئيسية من كلا البلدين في الأسبوع المقبل، ينبغي أن نرى استمرارا للاتجاه الصاعد مع ارتفاع زوج يورو / دولار إلى مستويات 1.23 و 1.24.

 

 

 

الجنيه الإسترليني يكسر مستويات المقاومة الرئيسية.

كان زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي GBP/USD قد شهد خلال أسبوعه الثاني من 2018 تحركات ملحوظة وذلك مع ارتفاع العملة إلى أعلى مستوى لها منذ الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في يونيو 2016.

وعلى الرغم من أن بداية الأسبوع اتسمت بالارتباكات السياسية مع إعادة تشكيل الحكومة البريطانية، تمكن الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي من الثبات فوق مستوى 1.3700 دولار دون أن يتأثر بتقارير تدفقات سوق العمل الضخمة وخسائر الاستثمار والناتج بعد سيناريو بريكسيت- Brexitغير المنضبط.

عند هذه النقطة، سيكون اي تراجع في السوق عبارة عن فرص شراء حيث سيسجل مستوى 1.3650 قاعدة إنطلاق ليّنة لعمليات الشراء. هناك الكثير من الأسباب التي تدفعنا إلى الاعتقاد بأن هذا الارتفاع مستمر خصوصا مع تراجع الدولار الأمريكي مقابل كل شيء تقريبا.

لقد تم بيع الجنيه البريطاني بشكل زائد خلال الفترة الماضية، والآن و بعد تغّلّب الأسواق على صدمة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، فمن المنطقي أن يبدأ المزيد من الإيمان بالجنيه بالتكون مع الوقت والذي سيظهر من خلال وثوق السوق بعمليات الشراء من الآن فصاعداً، وينبغي أن يستمر زخم الصعود لسعر الجنيه الإسترليني بعد كسره مستويات المقاومة الرئيسية، حسب تقرير شركة العصر للوساطة المالية.

 

 

 

الأسهم

 

استمرار زخم الاقتصادي الألماني.

امتد أداء الاقتصاد الألماني القوي لعام 2017 إلى الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، مع نموه بنسبة نصف في المئة تقريبا لينهي سنة شهدت أسرع نمو منذ عام 2011، ويضم الإستثمارات و الإستهلاك الخاص كمحركات للنمو، مما يضع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بوضعية جيدة للبدء بعام 2018، وهو ما يعد خبرا جيدا لمنطقة العملة، التي تتمتع بالفعل بأقوى توسع خلال عقد من الزمان.

وقد أشارت استطلاعات الشركات والبيانات الصناعية إلى أداء ألماني نابض بالحياة في الربع الرابع، كما أن معنويات الشركات القوية وتدفقات الطلبات قد تعزز التوقعات لعام 2018. ومن المرجح أن يستمر مؤشر السوق الألماني بالتحسن مع زخم نحو الإرتفاع.

 

 

 

وول ستريت يسجل مستويات قياسية جديدة

 

كما جاء في تقرير شركة العصر للوساطة المالية، واصلت معظم المؤشرات الأمريكية ارتفاعها وانهت الأسبوع عند مستويات قياسية مع بدأ موسم أرباح الربع الرابع. وقد أغلق مؤشر داو جونز الصناعي على أعلى مستوياته يوم الجمعة، مدعوما بنتائج متفائلة في معظمها من البنوك الكبرى، في حين أن البيانات الاقتصادية الصاعدة (بيانات مبيعات التجزئة القوية) رفعت من تفاؤل المستثمرين بشأن النمو الاقتصادي.

كما اكتسبت أسهم البنوك زخما بعد أن أظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفعت بأكبر معدل سرعة منذ يناير\ كانون الثاني مشيرة إلى تكون زخم دافع للتضخم في السعر. وقد أثر التضخم الضعيف على وتيرة رفع أسعار الفائدة. وتعتبر أسعار الفائدة المرتفعة بمثابة نعمة للبنوك، مما يعزز هامش صافي الفائدة.

ويأمل المستثمرون في أن يؤدي الإصلاح الضريبي الأمريكي إلى تسهيل الأرباح المستقبلية من خلال تخفيض فاتورة الضرائب وتحفيز المزيد من الأعمال.

 

 

تشغيل الموسيقى عبر الإنترنت يرفع من قيمة فيفندي - Vivendi في السوق.

إن شعبية سبوتيفاي – Spotifyوتشغيل الموسيقى عبر الإنترنت بشكل عام قامت برفع قيمة الحقوق الموسيقية. مجموعة يونيفرسال ميوزيك والتي تعتبر أكبر مصدر دخل لفيفيندي، هي أكبر صاحب حقوق موسيقية في العالم حيث وتمثل الحقوق لفنانين مثل البيتلز، كاتي بيري، وكانيي ويست.

سوف تستفيد شركة يونيفيرسال ميوزيك من مُشغلي الموسيقى المنافسين في جميع أنحاء العالم. هذا العام، ليحقق قسم الحقوق الموسيقية ما قيمته 5.95 مليار يورو في الإيرادات و868 مليون يورو في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وسداد الديون. في غضون 10 سنوات، يمكن أن تتضاعف الإيرادات.  تُقدر قيمة فيفندي مع تفرعاتها مجالات الموسيقى والتلفزيون وألعاب الفيديو ب 37 مليار دولار. و تُشكل الحيازات والحقوق الموسيقية وحدها أكثر من 40 مليار دولار، بسبب تشغيل الموسيقى عبر الإنترنت. ونؤمن بدورنا بأن هذا السهم ذو قيمة سوقية عميقة

 

تنافس على التوجه نحو أتمتة الصناعة

تقوم شركة كينس - Keyence بتصميم وتصنيع أجهزة الاستشعار الآلية المتقدمة وأنظمة الرؤية ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى المزيد من المنتجات التي تقوم بالإعمال اليدوية المتعبة مثل قارئات الرموز (بار كود) وعلامات الليزر وأدوات القياس والمجهر الرقمي.

تعتبر شركة كينس المستفيدة من إزدهار مجال الذكاء الإصطناعي والروبوتات، والأتمتة الصناعية. وسجلت مبيعات أجهزة الاستشعار الآلي للصناعة ارتفاعاً ملحوظا بشكل خاص في الصين، حيث تكاليف العمالة آخذة في الارتفاع.

ومع نمو التصنيع تزيد نسبة التعامل مع البيانات المكثفة، مما يتطلب المصانع لاستخدام المزيد من أجهزة الاستشعار وأنظمة الرؤية لجمع البيانات لتصبح أكثر ذكاء وفعالية في عملياتها. وارتفعت الإيرادات بنسبة 25.6٪ خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن تصل إلى حوالي 20٪ في العام المقبل. وارتفع صافي الدخل بنسبة 35.2٪ في السنة المالية الحالية المنتهية في مارس، ومن المتوقع أن ترتفع من 15٪ إلى 20٪ سنويا على مدى العامين المقبلين. نتوقع توجة صاعد لهذا السهم.

 

 

 

المعادن

 

ارتفاع أسعار الذهب لأعلى مستوى لها في 4 أشهر

حسب تقرير شركة العصر للوساطة المالية، ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر متجاوزة علامات متجددة لضغط التضخم الأمريكي مع تراجع الدولار إلى أدنى مستوياته وسط ضغط اليورو والاسترليني. وفى يوم الاربعاء، برزت مخاوف من أن الصين يمكن ان توقف او تبطىء من شراء سندات الخزانة الامريكية. تعد الصين واحدة من أكبر حاملي الأصول الأمريكية وأكبر حامل أجنبي في العالم لسندات الخزانة الأمريكية.

وأرسل هذا التقرير عائدات الخزانة الأمريكية  نحو الأعلى من الناحية الفنية على الرغم من أن ارتفاع عائدات السندات من المفترض أن يضع أسعار الذهب تحت الضغط لأنها تشترك في علاقة سلبية، لكن منذ ديسمبر 2017، تحولت العلاقة لتصبح إيجابية. ولكن عندما تقفز عائدات السندات حيث يخشى المتداولون من التضخم أولا يريدون الاحتفاظ بالدولار الأمريكي، فلايجب أن يكون الوضع سلبيا بالنسبة للمعدن الأصفر. هذا هو السبب وراء توقعنا بإرتفاع أسعار الذهب.

 

 

 

الطاقة

 

موجة البرد تدفع الأسعار نحو الإرتفاع

ذكرت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الخميس ان الاضطرابات الناجمة عن إعصار القنبلة (bomb-cyclone) تسببت فى تعطيل النشاطات اليومية واجبار المستهلكين على رفع درجات الحرارة فى داخل البيوت والمباني فى شرقي الولايات المتحدة حيث ادى اسبوع 5 يناير الى اكبر سحب اسبوعى من تخزين الغاز الطبيعى.

وتشير توقعات الطقس أيضا إلى أن درجات الحرارة في الولايات المتحدة ستظل في الغالب ضمن الحدود الموسمية لبقية الشتاء.

وساعد هذا الوضع على نطاق واسع في دعم الأسهم التي لا تزال دون متوسط الخمس سنوات. ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار خلال الأسبوع بسبب ارتفاع الطلب بشكل كبير. من الناحية الفنية، يمكننا أن نلاحظ نمط شراء الفراشة التوافقي (Bear Butterfly harmonic pattern) تحت الإنشاء على الرسم البياني اليومي، والذي يقرض امتداد قراءة ال 161.8٪  نحو هدفنا الصاعد.

 

النفط مستعد للأسبوع الرابع من المكاسب

تم تداول أسعار النفط الخام (WTI- خام غرب تكساس) عند أعلى مستوياته في ثلاث سنوات خلال الأسبوع الماضي، مدعوما بتراجع مفاجئ في الإنتاج الأمريكي ومصحوباً بتفاؤل مستمر بأن خفض الإنتاج الذي تقوده أوبك سيستمر في استنزاف الإمدادات الزائدة من السوق. وظلت أسعار النفط مدعومة منذ أن أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء أن مخزونات النفط الخام انخفضت بمقدار 4.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 5 يناير، مقابل توقعات المحللين بانخفاضها 3.9 مليون برميل.

وعلاوة على ذلك، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهرت البيانات أن إنتاج النفط الخام الأمريكي انخفض بمقدار 290.000، وهو الإنخفاض الأكبر منذ أكتوبر، كما أن عاصفة الشتاء (إعصار القنبلة- bomb-cyclone) لا تزال تعطل الإنتاج. ويشير الانخفاض في إمدادات النفط الخام الأمريكية لمدة ثمانية أسابيع متتالية إلى ارتفاع إضافي في أسعار النفط.

 

 


 

مواضيع ذات صلة :