تقارير اقتصادية نُشر

تقرير شركة العصر للوساطة المالية الأسبوعي لحالة الأسواق

 
التقرير الأسبوعي لحالة السوق
 
العملات
 
 
فجوة مؤشر الرأس والكتفين لا تزال مستمرة
 
 
كان يأمل السوق في بداية الأسبوع أن يمرر الكونجرس مشروع القانون قبل عيد الشكر، ولكن حالياً هناك شكوك ما إذا كان هناك مشروع قانون فعلياً للمناقشة. إن اقتراح الإصلاح الضريبي في مجلس الشيوخ له العديد من جوانب الاختلاف مع الذي ثار حوله الجدل خلال نقاشه في مجلس النواب، حيث أن أعضاء مجلس الشيوخ أكثر تركيزاً على مساعدة الطبقة الوسطى، وهو الأمر الذي أغفلته النسخة السابقة. بسبب هذه المخاوف، تأخر التصويت إلى الأسبوع المقبل. ووفقا لوزير الخزانة الأمريكي، فهو واثق من التوفيق بين الخلافات والإيجابيات لتمرير مشروع قانون ترامب للضرائب وإقراره في ديسمبر/كانون الأول.
 
 
من الناحية الفنية، فإن الفشل في الإغلاق فوق منحدر خط العنق لنمط الرأس والكتفين على الرسم البياني اليومي، يمكن أن يهبط بالأسعار.
 
 
اليورو/الدولار الأمريكي
 
 
اتجاه هبوطي في بنك الاحتياطي الاسترالي
 
خفض بنك الاحتياطي الاسترالي قليلاً من توقعاته للنمو الاقتصادي في أستراليا، في حين أشار فقط إلى ارتفاع تدريجي في التضخم الرئيسي. وقال البنك المركزي في تقريره الفصلي عن السياسة النقدية أنه يرى أن النمو في ديسمبر 2017 هو 2.5%، متراجعاً بنسبة 2 إلى 3 % مقارنة بالتوقعات السابقة الصادرة في أغسطس. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع الاحتياطي الاسترالي تحقيق نمواً اقتصادياً بنسبة 3.25% في ديسمبر 2018، منخفضاً عن نسبة 3.75% المتوقعة سابقاً. ويتوقع بنك الاحتياطي الاسترالي أيضاً أن ينمو الاقتصاد بوتيرة قوية خلال السنوات القليلة المقبلة بسبب التطورات الإيجابية في سوق العمل. ومع ذلك، فإن بنك الاحتياطي الأسترالي هو أكثر قلقاً بشأن التضخم ونمو الأجور، مع تحذير البنك المركزي من أن كليهما سوف يرتفع تدريجيا مع مرور الوقت.
 
نشهد اتجاه هبوطي لكل من الدولار الأمريكي والدولار الأسترالي.
 
الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي
 
 
 
 
 
الأسهم
 
بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصيني يدعم "هونغ كونغ 50"
 
حقق الاقتصاد الصيني نمو بنسبة 6.8٪ بين شهري يوليو وسبتمبر متباطأ قليلا عن الربع السابق. ومع ذلك، فإن معدل النمو، الذي قارن التوسع خلال الثلاثة أشهر نفسها من العام الماضي، جاء وفق التوقعات. لا تزال الأرقام الأخيرة للناتج المحلي الإجمالي أعلى من هدف النمو السنوي لبكين والمقدر بنسبة 6.5٪ لعام 2017. حظي النمو بدعم من ارتفاع أعلى من المتوقع في التجارة والإقراض المصرفي. من الناحية الفنية، يختبر مؤشر هونج كونج إمكانية بقائه فوق مستوى 29000 نقطة. ومن المرجح أن يرتفع المؤشر حول هذا المستوى ما لم تكن أرباح " تينسنت" في الربع الثالث، التي سيتم الإعلان عنها الأربعاء المقبل، أبعد بكثير عن التوقعات. وعموماً سيستمر المؤشر في الاتجاه الصاعد.
 
مؤشر هونج كونج 50
 
 
 
 
البيانات الألمانية تستمر في التميز وإثارة الإعجاب
 
لا يزال الاقتصاد الألماني جيد في 2017، كما أن مبيعات التجزئة، التي تعد المقياس الأساسي لإنفاق المستهلكين، انتعشت بشكل حاد بنسبة 0.7٪ بعد انخفاضين على التوالي، وشهدت أكبر مكسب منذ فبراير. وتأمل الأسواق في زيادة الإنفاق الاستهلاكي خلال الربع الرابع.
 
كما أن محادثات الإتلاف الألماني بدأت تؤتي ثمارها، حيث أقنعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الشركاء المحتملين لإسقاط المطالب الرئيسية. وبعد مفاوضات مكثفة، اسقط حزب الخضر طلباً حول التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري. ويريد " الحزب الديمقراطي الحر" خفض الضرائب بمقدار 30-40 مليار يورو، ولكنه وافق على تخفيضات ضريبية أكثر اعتدالاً. إذا استمرت المحادثات في التقدم، فان ميركل يمكن أن تُشكل حكومتها في ديسمبر.
 
نحتفظ بموقفنا المتفائل في صعود المؤشر بسبب هذه التطورات.
 
مؤشر ألمانيا 30
 
 
 
 
 
 
أرباح قوية لدفع المؤشر لأعلى
 
لا تزال نتائج الربع الثالث تحقق المفاجأة في الاتجاه الصعودي. واعتباراً من 6 نوفمبر، أفادت نحو 80٪ من شركات "ستاندرد آند بورز 500"عن نتائج الربع الثالث. وعلى الجانب الآخر، تقوم الشركات بالإبلاغ عن توسع اقتصادي عالمي واسع النطاق، مع أن الطقس الأخير له تأثير محلي كبير، ولكنه بشكل عام فإن تأثيره محدود على الاقتصاد الأمريكي.
 
وبوجه عام، تشهد قطاعات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والمواد أعلى نمو في الأرباح على أساس سنوي. كما جاء الارتفاع القوي على أساس سنوي في قطاع الطاقة نتيجة لبعض المقارنات المنخفضة بعد الهبوط الحاد في أسعار النفط في أوائل عام 2016. كما أن زيادة أرباح تكنولوجيا المعلومات بأكثر من 20%، هو دلالة على على التوسع الاقتصادي وزيادة النفقات الرأسمالية. من الصعب وضع تصور مستقبلي لسوق الأسهم العامة التي تشهد انخفاضاً ملموساً، في حين تظهر تكنولوجيا المعلومات قوة في الأداء.
 
نعتقد أن المؤشر لا يزال ضمن اتجاه الشراء.
 
 
 
الاستثمار في رائد علاجات "الحثل العضلي الدوشيني"
 
انتقلت " Sarepta Therapeutics" إلى ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في علاج "الحثل العضلي الدوشيني" (DMD) مع الإعلان مؤخرا عن ثلاث تجارب سريرية جديدة. وعملت الشركة أيضاُ على تعزيز مركزها النقدي الوفير بالفعل مع إصدار سندات قابلة للتحويل بقيمة 475 مليون دولار يوم الأربعاء، والتي من شأنها رفع مجموع نقدها إلى أكثر من مليار دولار.
 
وحققت "Sarepata" فوزاً جديداً الخميس حينما خففت " ANTM"، شركة التأمين الصحي الرائدة، القيود على تغطيتها علاجات "الحثل العضلي الدوشيني" من خلال الموافقة على دفع قيمتها في علاج المرضى الإسعافيين. وقالت شركة "Serapata" أيضاً أنها تخطط لبدء المرحلة (1/2(A من التجارب للعلاج الجيني المصمم لإنتاج شكل من "الديستروفين"، والذي من المحتمل أن يساعد من 60 إلى 70% من مرضى "الحثل العضلي الدوشيني".
 
تبدو آخر التطورات متفائلة وتسير نحو الاتجاه الصعودي بالنسبة للشركة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المعادن
 
 
الإصلاح الضريبي: يحدث طفرة أم هبوط
 
قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين أنهم يسيرون على الطريق الصحيح لإقرار قانون ترامب للإصلاح الضريبي في ديسمبر المقبل. وأضاف أنه لا توجد سوى اختلافات طفيفة بين مشروع قانون الضرائب في مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وكان واثقاً جداً بشأن تسوية الخلافات بين مشروعي القانون الضريبي. قد تؤدي هذه الأحداث إلى هبوط الذهب.
 
من الناحية الفنية، حاولت أسواق الذهب تحقيق طفرة وإنعاش التداول خلال الأسبوع، ولكن تحول مؤشر الشمعدان (Candlestick) إلى نمط هبوطي وأغلقت الأسهم أدنى من أسعار الافتتاح. يعد ذلك بالطبع دلالة سلبية، بخاصة أن نمط الشمعدان السابق كان هبوطياً أيضاً. ينبغي أن يدفع هذا الهبوط، الذي وصل إلى أدنى مؤشر الشمعدان، الأسواق للبحث عن الدعم أدنى من أو أقرب إلى مستوى 1250 دولاراً.
 
الذهب
 
 
نمط بول بات الهارمونيك
يعد "بول بات" نمط تداول انعكاسي يتألف من أربعة نماذج هم (X-A) و(A-B) و(B-C) و(C-D). وهو نمط انعكاس يسمح لك بدخول السوق في أعلى المستويات وأدنى المستويات. ويساعدك المؤشر على تحديد متى تكون تحركات الأسعار من المرجح أن تقترب من نهايتها. يعني ذلك أنه يمكنك أن تدخل السوق حيث يكون السعر عاكساً للاتجاه. وباستخدام مستويات فيبوناتشي المطبقة من النقطة X إلى النقطة A، من المتوقع أن ينعكس السعر من (0.8*86) من XA، أو 1.618 من CD. لإيجاد B، يتم إدراج مستويات فيبوناتشي من X إلى A ويتم تشكيل B عند 0.382 أو 0.50 . وللحصول على النقطة C ، تدرج مستويات فيبوناتشي من النقطة A إلى النقطة B وستشكل النقطة C بين 0.382 أو 0.886.
 
نسبة فيبوناتشي للنموذج AB. بمجرد تشكيل النقطة C، تكون D تقريباً عند 1.618/2.618 لـ BC، أو يمكن أن تكون 0.886 لـ XA.
 
حينما يتم الانتهاء من النمط في النقطة D أو المنطقة التي قد يحدث عندها انعكاس، يمكن للشخص أن يتخذ الوضع المناسب، حيث يبدأ الاتجاه في التغيير.
 
النحاس مارس 2017 
 
 
 
 
الطاقات
 
ارتفاع كبير في عدد منصات النفط
 
بدأ الأسبوع مع العقود الآجلة للنفط الخام المدعومة بتوقعات بأن الاتفاق الذي تقوده منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض الإنتاج سيتم تمديده إلى ما بعد الموعد النهائي المحدد في مارس/آذار 2018. قاد هذا الحدث السوق إلى أعلى مستوياتها لعدة أسابيع. تراجعت المخاوف بشأن أن السوق في نطاق ذروة الشراء في وقت مبكر من الأسبوع الماضي، وذلك عندما ارتفعت الأسعار بسبب الأحداث الجيوسياسية في الشرق الأوسط. وقد ساعدت الاعتقالات الكبرى في السعودية بسبب حملة ضد الفساد وتصعيد التوترات بين السعودية وإيران على دفع الأسعار إلى أعلى مستوى لها منذ عامين تقريباً. ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت بشكل غير متوقع بنهاية الأسبوع الموافق 3 نوفمبر الماضي. وقد عزز هذا الاتجاه حدوث قفزة في الواردت وانخفاض في الصادرات. كما وصل الإنتاج الأمريكي إلى أعلى مستوى له منذ عام 1983 على الأقل.
 
ذكرت شركة الخدمات النفطية بيكر هيوز أن حفارات الولايات المتحدة أضافت 9 منصات نفطية، ليصل المجموع إلى 738.
 
 
 
 

 

مواضيع ذات صلة :