اقتصاد عربي نُشر

مصر تمد حظر تصدير الارز لمخاوف بشأن السعر

مخازن الأرز

مخزن أرز في إحدى المتاجر المصرية

قالت وزارة التجارة المصرية يوم السبت انها قررت مد حظر تصدير الأرز حتى أكتوبر تشرين الأول للمحافظة على انخفاض  الأسعار في السوق المحلية.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط (أ.ش.أ) عن وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد قوله ان "القرار يستهدف الحفاظ على ثبات أسعار الأرز فى السوق المحلية." كان أجل الحظر سينتهي في ابريل نيسان.
 وقالت الوزارة في وقت سابق انها ستمد الحظر لما بعد ابريل لكنها لم تحدد موعدا جديدا. وقالت الوزارة انه سيسمح للمتعاقدين على توريد الأرز للبطاقات التموينية لحساب هيئة السلع التموينية بتصدير ما يعادل نفس الكمية الموردة.
ونسبت الوكالة الرسمية الى رشيد قوله انه سيسمح أيضا بتصدير أي فائض بعد تلبية الطلب المحلي مع فرض رسوم تصدير قدرها ألف جنيه مصري (178 دولارا) للطن.
كانت الحكومة فرضت الحظر باديء الأمر من مارس اذار الى أكتوبر من العام الماضي بعدما شهدت أسعار الأرز المحلية ارتفاعا حادا تجاوبا مع الزيادات في الأسواق العالمية.
 وصعدت أسعار الأرز الى مستوى قياسي عندما سجلت 1080 دولارا للطن في مايو آيار الماضي مما ساهم في زيادة التضخم في مصر والذي تباطأ منذ ذلك الحين.
وتنتج مصر نحو 4.6 مليون طن من الأرز الأبيض سنويا ويبلغ الاستهلاك المحلي نحو 3.2 مليون طن مما يتيح فائضا قدره 1.4 مليون طن للتصدير.




 (الدولار يساوي 5.63 جنيه مصري)













المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :