اقتصاد عربي نُشر

ليبيا تطرح 15 % من أسهم مصرف الجمهورية للبيع في البورصة

Imageقال محافظ المصرف المركزي الليبي يوم الاربعاء 18-3-2009  ان ليبيا ستطرح 15 في المئة على الاقل من اسهم مصرف الجمهورية للبيع في سوق الاسهم المحلية وانها عينت مستشارين لتطوير المصرف  .
ويبلغ رأسمال الجمهورية -وهو أكبر بنك مملوك للدولة في ليبيا من حيث حجم الاصول- أكثر من مليار دينار (769.2 مليون دولار) بعد اندماجه مع مصرف الامة.
وانشأ الاندماج مع الامة -وهو خامس أكبر بنك مملوك للدولة- كيانا بأصول مجمعة قيمتها الاجمالية 6.5 مليار دولار.
 وقال فرحات عمر بن قدارة محافظ المصرف المركزي ان الاجراءات ستبدأ لطرح نسبة لا تقل عن 15 في المئة من اسهم مصرف الجمهورية للاكتتاب العام في سوق الاسهم. واضاف ان عملية البيع ستحدث قريبا لكنه لم يذكر موعدا.
وقالت ليبيا في يونيو حزيران الماضي انها تعتزم بيع حصص في مصرف الجمهورية والمصرف الوطني التجاري بعد بيع حيازتين في المصرفين الى بنكين اجنبيين في 2007 واوائل 2008 .
وتتمهل السلطات المالية قبل اجراء المزيد من عمليات الخصخصة مع تقييم اثار أول دخول للبنوك الاجنبية الى البلاد في أكثر من ثلاثة عقود. وبدأ المستثمرون الاجانب في العودة الي ليبيا مع خروجها من سنوات من عزلة فرضها الغرب. وقال بن قدارة ان ليبيا تعتزم منح رخص لبنوك اجنبية لبدء عمليات في العام القادم سواء بمفردها او في شراكة مع مستثمرين ليبيين.
واضاف ان المصرف المركزي يعكف حاليا على وضع الشروط والمعايير لعدد من الرخص التي ربما تمنح لبنوك اجنبية. وقال ان الهدف سيكون السماح بالمنافسة دون الاضرار بالقطاع المصرفي في ليبيا.
 وتسعى الحكومة جاهدة لاصلاح نظام مصرفي يخضع لمركزية شديدة يعتبره الكثيرون عقبة امام الاستثمار الخاص والنمو في بلد لا يزال فيه النفط يهيمن على الاقتصاد .










المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :