اقتصاد عربي نُشر

الجزائر تتوقع ارتفاع سعر النفط الى 60 دولارا للبرميل قبل نهاية 2009

Image

وزير النفط الجزائري شكيب خليل في مقر اوبك في فيينا 15 آذار/مارس 2009

توقع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل الثلاثاء ان يرتفع سعر النفط الى 60 دولارا للبرميل قبل نهاية العام الحالي اذا استمر التحسن في سوق الاسهم واذا اعتمدت مجموعة العشرين اجراءات فعالة لانعاش الاقتراض. وقال خليل الرئيس السابق لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عشية ندوة حول الطاقة تنظمها المنظمة في فيينا "سنرى البرميل يصل الى 60 دولارا قبل نهاية العام".
واوضح "على جميع الدول ان تسهم في ايجاد حل لضبط النظام المالي بصورة افضل لانها مشكلة عالمية".
وابقت المنظمة التي تنتج 40% من النفط العالمي الاحد مستوى انتاجها على 24,84 مليون برميل يوميا وحددت اجتماعها القادم 28 ايار/مايو المقبل وذلك لترك الوقت امام مسؤولي الاقتصاديات العالمية الكبرى لاتخاذ قرارات فعالة ضد ما يعتبر اخطر ازمة اقتصادية منذ 1930.
واعرب الوزير عن الامل في ان تؤدي هذه الاجراءات، اضافة الى انتعاش لاسواق الاسهم واستهلاك اكبر للطاقة في الفصل الثالث، الى رفع السعر تدريجيا.
وتريد اوبك ارتفاع سعر النفط الى 75 دولارا للبرميل وهو السعر الذي تعتبره مرضيا لاستمرار الاستثمار في التنقيب عن النفط وانتاجه.
 ردا على سؤال عن الوقت اللازم لدول اوبك للتاقلم على سعر 40 دولارا للبرميل، وهو المستوى الحالي للاسعار، قال خليل ان الدول القليلة المديونية مثل الجزائر مسلحة للمقاومة لوقت اطول.
 وقال ان "الجزائر فعلت خيرا بتسديد ديونها" موضحا ان الاقتصاد الجزائري يمكنه على الارجح ان يقاوم "عامين او ثلاثة" اعوام مع سعر يتراوح بين 40 و50 دولارا للبرميل وهو المستوى الحالي للاسعار.








المصدر : فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :