اقتصاد عربي نُشر

غدا ..قمة الكويت تفتتح أعمالها بمأساة غزة

قمة الكويت تفتتح أعمالها بمأساة غزةيبدأ عدد من رؤساء وقادة الدول العربية القمة الاقتصادية الأولى في الكويت يوم غد الأثنين في وقت تشهد فيه الساحة الإقليمية والعربية العديد من التحديات أهمها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وستخصص الجلسة الأولى للقمة التي تستمر يومين لمناقشة الوضع في غزة, حيث أضيفت عبارة "التضامن مع غزة" إلى شعار القمة.
ويبحث القادة العرب خلال الجلسة الوضع في قطاع غزة الناجم عن الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة والذي راح ضحيته المئات من الأطفال والنساء والشيوخ.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن وزراء الخارجية العرب كانوا قد اتفقوا خلال اجتماعهم التحضيري يوم أمس على مشروع قرار في شأن الوضع في غزة سيرفع إلى "قمة الكويت" , وينص بين أمور أخرى على دعم الشعب الفلسطيني بقيمة تفوق ملياري دولار لإعادة البناء والإعمار في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية , مع الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار وفتح جميع المعابر وإنهاء حصار غزة.
وستبحث القمة الاقتصادية على مدى يومين موضوعات التجارة والتكامل الاقتصادي والإرتباط بمنظومة النقل بين الدول العربية فى مجالات النقل البرى والبحرى وقضايا التعليم والصحة والفقر والحد من البطالة وتحديات المستقبل ومتطلبات الأمن الغذائي والتغيرات المناخية ".
كما سيجري خلالها بحث تعزيز العمل العربي المشترك بوصفه وسيلة لبلوغ الدول العربية مراحل متقدمة تجاه التكامل الإقتصادي ، وتوجيه الإستثمار العربي إلى الأسواق العربية بما يؤدي إلى تطوير حقيقي في الاقتصادات العربية ، بحيث يكون هناك استغلال أمثل لسوق عربية قوامه 320 مليون نسمة.
وتكتسب "قمة الكويت" أهمية كبيرة لتزامن انعقادها مع الأزمة المالية والاقتصادية العالمية, والنقص الكبير في معايير الاكتفاء الغذائي العربي, مما يستدعي تنسيق العمل وصولا إلى وضع الأطر المناسبة لسلة من الحلول للخروج من هذه الأزمة والنهوض اقتصاديا بالمنطقة.



المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :