من هنا وهناك نُشر

الإفراج عن الصيادين المصريين المحتجزين قبالة السواحل الصومالية

Imageأعلن مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصرين فى الخارج السفير أحمد رزق أن جميع الصيادين المصرين الذين كانوا محتجزين قبالة السواحل الصومالية هم أحرار تماما الآن من أيدى القراصنة وعلى بعد 20 ميلا من السواحل اليمنية, وهم بصحة جيدة وبخير ومن المنتظر وصو لهم.
وأضاف السفير رزق ` فى تصريح اليوم الجمعة على هامش مشاركته فى المؤتمر القومى الثالث للشباب بالإسكندرية ` أن الصيادين, وعددهم 34, أحرار الآن بعد الاتصالات التى قامت بها الخارجية مع مالك السفينة ونجحت فى الإفراج عنهم وتحريرهم. وتتابع سفارة مصر فى صنعاء والقنصلية المصرية فى عدن والسفارة فى جيبوتى تأمين عودتهم.
 وأكد أنه تم الاتصال بالجهات المعنية لتأمين وصولهم إلى اليمن, وأن الخارجية على استعداد لنقل من يرغب منهم من اليمن إلى القاهرة على مصر للطيران, وفقا لتوجيهات أحمد أبوالغيط وزير الخارجية. وأوضح رزق أن الخارجية المصرية لم تترك هؤلاء الصيادين رغم أنهم خرجوا من البلاد بشكل غير شرعى وخالفوا الضوابط المرعية فى هذا الصدد, ونجحت الجهود التى قامت بها لتحريرهم تماما من أيدى خاطفيهم ولم يتم دفع أى فدية جراء الإفراج عنهم.
 وأشاد السفير رزق بالدور الذى قامت به الخارجية اليمنية والمسئولين هناك لتحرير الصيادين المصريين وعودتهم للوطن سالمين. وناشد الصيادين المصريين الالتزام بقواعد الصيد فى المياه الإقليمية, وكذلك الدولية لعدم تعرضهم للمخاطر القانونية وللخطف من القراصنة. واحتجز الخاطفون 34 صيادا رهائن منذ أن اختطفوا الزورقين ممتاز 1 وأحمد سمارة في أبريل ، وجنى مسلحون من الدولة الواقعة في القرن الافريقي التي تعمها الفوضى عشرات الملايين من الدولارات في صورة فدى بعد مهاجمة سفن في خليج عدن الاستراتيجي.
وأبلغ الشخص المقرب من القراصنة أن المصريين فروا أمس الخميس بعد أن احتجزوا أسلحة زملائه.
وقتل اثنان من القراصنة في تبادل للنيران واحتجز عدد منهم.
وقال الشخص المقرب من القراصنة الذي ذكر ان اسمه فرح عن طريق الهاتف من معقل القراصنة في لاس كوراي أبحر الزورقان المصريان بعيدا بعد معركة مع أصدقائي.
أخذنا زورقا وانقذنا واحدا كان قد اصيب والقي من الزورق.
وأضاف فرح ان المسلحين كانوا فريقا جديدا حل محل القراصنة الذين قاموا بعملية الاختطاف.
وقال أندرو موانجورا المنسق في جماعة مساعدة ملاحي شرق افريقيا ان الصيادين والزورقين في الطريق الان الى مصر مع رهائنهم من القراصنة.

المصدر: وكالات


 

مواضيع ذات صلة :