من هنا وهناك نُشر

مناشدة امريكا لانتشال الصندوقين الأسودين للطائرة اليمنية

Image أكد أحمد سعيد جعفر وزير العلاقات الخارجية القمري أن بلاده تقدمت بطلب رسمي للولايات المتحدة الأمريكية لتقديم المساعدة في عملية انتشال الصندوقين الأسودين التابعين للطائرة اليمنية المنكوبة إيرباص 310 قبالة سواحل موروني أواخر الشهر الماضي.
وأضاف الوزير القمري في تصريح رسمي أمس لدى توقفه في صنعاء ترانزيت أن هذا الطلب جاء بعد أن أبلغ فريق البحث الفرنسي السلطات القمرية أن هناك صعوبة في انتشال الصندوقين كونهما يقعان على عمق 1200 متر تحت سطح البحر.
وحول آخر المستجدات عن حادث الطائرة أشار إلى أن لجنة التحقيق مازالت في انتظار انتشال الصندوقين لتحديد ملابسات الحادث.
يذكر أن الفريق الأمريكي المشارك في عملية البحث والتحقيقات عن حطام الطائرة اليمنية المنكوبة وركابها انسحب بعد أسبوع واحد من سقوط الطائرة اليمنية في خطوة رجحتها تقارير إخبارية إلى عدم تعاون السلطات الفرنسية في تسهيل أعمال البحث للفرق المشاركة اليمنية القمرية الأمريكية بعد أن استطاع الأمريكيون تحديد المنطقة الرئيسية لسقوط الطائرة ووجودها .
ويأتي طلب جزر القمر للمساعدة الأمريكية على خلفية الغموض الذي يكتنف أسباب تحطم الطائرة اليمنية المنكوبة قبالة سواحل جزر القمر أواخر الشهر الماضي والتي كان على متنها 153 راكبا وأعضاء الطاقم ، ولم يعثر إلا على ناجية واحدة هي طفلة في الرابعة عشرة من العمر وتحمل الجنسية الفرنسية .
كان خالد إبراهيم الوزير وزير النقل اليمني قد أكد لـ "الاقتصادية" أن حكومة بلاده تتعرض إلى ضغوط متزايدة من قبل مؤسسات المجتمع المدني وفي المقدمة اتحاد وكالة السياحة والسفر ونقابة المهندسين الجويين والداعية إلى إشراك طرف ثالث في عملية البحث عن الصندوقين الأسودين، مشيراً إلى أنه سلم السفير الأمريكي في صنعاء أخيرا ستيفن سيش طلب الحكومة اليمنية رسمياً المتعلق بعودة الفريق الأمريكي للبحث عن بقايا حطام الطائرة اليمنية المنكوبة والصندوقين الأسودين قبالة سواحل جزر القمر .
وقال إن طلب الحكومة اليمنية جاء لأهمية استمرار التعاون الأمريكي والمشاركة في عملية البحث والتحقيقات الجارية لمعرفة الغموض الكبير الذي يكتنف ملابسات تحطم الطائرة اليمنية المنكوبة، خاصة أن هناك عديدا من ركاب الطائرة لم يتم العثور عليهم أو على جثثهم حتى الآن وذلك يمثل الما كبيرا لأهاليهم وذويهم ، كما أنه يؤرق الحكومة اليمنية.
وقالت مصادر مقربة من فريق التحقيق الفرنسي – اليمني - القمري المشترك إن التحقيقات الأولية الجارية حول الحادث تظهر أن سقوط الطائرة تم بفعل صاروخ أطلق من إحدى القطع الحربية الفرنسية الموجودة في ذلك الوقت في محيط الموقع، مبينة أن جميع الدلائل تشير بشكل كبير إلى أن الطائرة قد أسقطت بصاروخ.



المصدر : الاقتصادية السعودية


 

مواضيع ذات صلة :