من هنا وهناك نُشر

برئاسة مصرية .. يبدأ غداً مؤتمر قمة الصلب العربية

Imageتبدأ غدا الاحد بمدينة ابوظبى أعمال مؤتمر قمة الصلب العربية برئاسة مصر التى ترأس الدورة الحالية للاتحاد العربى للصلب ممثلة فى المهندس أحمد عز رئيس مجموعة عز للصلب, وحضور عدد من الوزراء والخبراء العرب والأجانب المهتمين بصناعة الصلب وممثلى شركات الحديد والصل وصرح المهندس أحمد عز لوكالة انباء الشرق الاوسط بأن القمة ستناقش تداعيات الأزمة المالية العالمية على صناعة الصلب العربية وسبل الحد من آثارها السلبية من خلال الجهود المشتركة والتحرك الجماعى.
كما سيتم بحث سبل دعم هذه الصناعة من خلال تعزيز أواصر التعاون العربى فى مواجهة التكتلات الدولية, مشيرا إلى أن تحرك شركات انتاج الصلب العربية بشكل منفرد فى مفاوضاتها مع الشركات العالمية ألحق خسائر فادحة بالشركات العربية التى أضطرت إلى الاستجابة للشروط المفروضة عليها.
وقال إن الاتحاد العربى للصلب سيشهد فى المرحلة المقبلة تطورا كبيرا فى هياكله ونشاطه من أجل الارتقاء بالخدمات التى يقدمها لاعضائه, وتعزيز التجارة البينية والتعاون المشترك, وهو ما يصب فى دعم أهداف تنمية الاقتصاديات العربية ومسيرة العمل العربى المشترك.
وأوضح أن هناك إجماعا بين الاعضاء على ضرورة الإسراع فى تنفيذ خطة تطوير الاتحاد لجعله أكثر قدرة على مواكبة التطورات والتغييرات العالمية وبالتالى إحداث نقلة نوعية فى عمل الاتحاد وفى نوعية وحجم الخدمات التى يقدمها للأعضاء وجعل الاتحاد هو المصدر الرئيسى لأى معلومات تتعلق بأسواق وصناعة الصلب العربية والعمل على اعتباره المستشار الاقتصادى للأعضاء.
 وكشف أحمد عز عن خطة تنسيق مشتركة لمواجهة آثار الأزمة الاقتصادية العالمية التى بدأت تلقى بظلالها على الأداء الاقتصادى لمختلف البلدان العربية والتى أظهرت تباطؤا ملحوظا لمعدلات النمو وتراجع الاستثمارات الأمر الذى أدى إلى انكماش قطاع الإنشاءات بصورة كبيرة. وقال أحمد عز إن الأسواق العربية تتعرض لمنافسة قوية من دول التصدير الرئيسية خاصة بعد أن فقدت هذه لبلدان أسواقها التقليدية فأصبحت الدول العربية تمثل جاذبية لها لتمتعها بالعديد من المزايا نظرا لقربها الجغرافى, فضلا عن أنها كانت أقل تضررا بالآثار السلبية للأزمة المالية العالمية عن مثيلاتها من البلدان الأخرى وتمتعها بنظام مصرفى مستقر نسبيا. وأكد عز أهمية صناعة الحديد والصلب باعتبارها صناعة رائدة ولها تأثير كبير فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية فى العالم العربى, مشيرا إلى أن كل فرصة عمل فى هذه الصناعة توفر تسع فرص فى مهن مرتبطة بها وكل وحدة استثمار تفتح عشر فرص استثمار فى صناعات مغذية. كان مجلس إدارة الاتحاد العربى للصلب قد عقد اجتماعه السابق فى نهاية شهر يناير الماضى بالقاهرة برئاسة المهندس أحمد عز رئيس مجموعة حديد عز الذى تم انتخابه بالاجماع رئيسا للاتحاد العربى للحديد والصلب لمدة عامين.
يذكر أن الاتحاد العربى للصلب تم تشكيله قبل 35 عاما بعدد محدود من الشركات ثم زاد عدده إلى نحو 80 شركة حاليا, كما بدأ الاتحاد بطاقة انتاجية مليون ونصف مليون طن وصلت حاليا إلى اكثر من 17 مليون طن من الصلب الخام وإلى 25 مليون طن من المنتجات المختلفة بزيادة قدرها 16 فى المائة عن مستوى انتاج عام 2006 وهو من أعلى معدلات النمو على المستوى العالمى.







المصدر: النيل للأخبار


 

مواضيع ذات صلة :