عالم التكنولوجيا والصحة نُشر

أكبر عملية فقدان للقيمة بالسوق الأمريكي.."فيسبوك" تخسر ربع قيمتها السوقية

 
خسرت شركة "فيسبوك" ربع قيمتها السوقية خلال ساعات قليلة، بعد أغلاق جلسة يوم الأربعاء الماضي، وتعد هذه الخسارة أكبر عملية فقدان للقيمة السوقية في السوق الأمريكي، بعد أن تم تأكيدها خلال جلسة أمس الخميس.
 
مع تراجع سهم "فيسبوك" عملاق التكنولوجيا الأمريكي بنسبة 24% خلال تعاملات أول أمس الأربعاء، خسرت الشركة 151 مليار دولار من قيمتها السوقية، بعد كشفها عن البيانات المتعلقة بنمو المبيعات وعدد المستخدمين، والتي جاءت مخيبة للآمال.
 
إلا أن سهم "فيسبوك" تمكن من تقليل الخسائر خلال نهاية تعاملات ما بعد الجلسة، إلى 20% أي 173.50 دولار، وبذلك تكون قيمة خسائر القيمة السوقية حوالي 126 مليار دولار، وهي أكبر خسارة يومية لشركة مدرجة بالبورصة في الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما ذكرته وكالة "بلومبرج" العالمية.
 
وأوضحت الوكالة، أن أكبر خسائر يومية سجلتها شركات أمريكية مدرجة بالبورصة تتجاوز قيمتها السوقية 150 مليار دولار، كانت شركة "إنتل" التي خسرت 91 مليار دولار في شهر سبتمبر عام 2000، وشركة "مايكروسوفت" التي خسرت 77 مليار، و"آبل" التي فقدت 60 مليار دولار.
 
وبحسب تقرير لـ"سي إن بي سي"، جاءت هذه الخسائر نتيجة للبيانات ونتائج الأعمال التي أعلنت عنها "فيسبوك" والتي كشفت تراجع عدد المستخدمين النشطين يوميًا في أوروبا، إلى جانب بعض التحذيرات المخيفة التي أطلقها المسؤولين التنفيذيين في "فيسبوك".
 
ومن جانبه، قال "ديفيد فاينر" المدير المالي لشركة "فيسبوك"، إن من الممكن أن تتراجع معدلات نمو الإيرادات بنسب مرتفعة خلال الربع الثالث والرابع من العام الجاري، مقارنة بالنتائج التي حققتها الشركة على مدار الأربع سنوات السابقة، مشيرًا إلى أن تقلبات أسعار العملات ستضر بسهم الشركة خلال النصف الثاني من هذا العام، بعدما دعمته قليلًا خلال السنوات الماضية.
 
كانت شركة "فيسبوك" قد أجرت العديد من التغييرات في سياسة الخصوصية خلال الفترة الماضية، وذلك بعد فضيحة بيع بيانات المستخدمين لشركة "كامبريدج أناليتيكا" أثناء الإنتخابات الرئاسية الأمريكية، وإقرار الاتحاد الأوروبي لائحة حماية البيانات العامة.
 
وأوضح تقرير أرباح الشركة التي أصدرته أول أمس الأربعاء، عن النتائج المبكرة لقواعد حماية البيانات العامة، والتي دخلت حيز التنفيذ في مايو الماضي، حيث سجلت شركة "فيسبوك" عدد أقل من المستخدمين النشطين في أوروبا يوميًا، مع أن التقرير شمل الشهر الأول فقط من تطبيق هذه التغييرات.
 
 
Investing.com

 

مواضيع ذات صلة :