مجتمع مدني نُشر

مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي ينفذ جلسة استماع بين ممثلي الشباب والنساء والسلطة المحلية في بيت الفقيه بالحديدة

 
-       ميزانية المديرية لا تتجاوز 240 مليون ريال سنويا، وهيئة مياه الريف لم تستكمل المشاريع المتعثرة 
 
-       معلمات يدرسن بأقل من 35 دولار في الشهر ومجالس شبابية طوعية للنظافة 
 
 
 
نفذ مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي " جلسة استماع بين ممثلي الشباب والنساء والسلطة المحلية حول اولويات الشباب والنساء" في بيت الفقيه بمحافظة الحديدة بالتعاون مع جمعية ابو موسى الاشعري وبدعم من بعثة الاتحاد الاوروبي ضمن مشروع " اصوات الشباب والنساء ".
 
وفي الجلسة التي قدم فيها ممثلي الشباب والنساء مداخلات حول الاوضاع التعليمية والصحية والنظافة، استمع المشاركين إلى توضيحات السلطة المحلية حول المشاريع المنفذة في المديرية والخدمات كالصحة والتعليم والكهرباء والمياه والطرق وغيرها من الاحتياجات التي تحتل اولوية لدى المجتمع المحلي في مديرية بيت الفقيه التي يبلغ عدد سكانها 300 الف نسمة.
 
في افتتاح جلسة الاستماع اوضح رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر  أهمية الجلسة في تعزيز التواصل بين ممثلي الشباب والنساء والسلطة المحلية لمعرفة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومدى تلبيتها لاحتياجات وأولويات الشباب والنساء، مشيرا إلى أن هذه الجلسة تأتي ضمن مشروع " اصوات الشباب والنساء " الذي نفذ عدد من اللقاءات مع الشباب والنساء في المديريات المستهدفة وتوصل إلى عدد من الاولويات تم تدريب السلطات المحلية على إدماجها في الخطط المحلية.
 
وأكد على دور النشطاء في المجتمعات المحلية في تعزيز المساءلة المجتمعية للسلطات المعنية بتقديم الخدمات، مشيدا بدور السلطة المحلية في مديرية بيت الفقيه ممثلة بالامين العام الذي سعى جاهدا لتحسين الخدمات في المديرية، وقدم نموذجا متميزا بين الكثير من المجالس المحلية.
 
المشاركين في الجلسة من ممثلي الشباب والنساء استعرضوا تردي التعليم في المديرية والنظافة وضعف الخدمات الصحية والانقطاع المتكرر في الكهرباء والمياه.
 
وقدم الامين العام للمجلس المحلي الشيخ زيد منصر شرحا للمشاريع المنفذة من قبل السلطة المحلية خلال العام الماضي، مشيرا إلى العديد من العراقيل التي تواجه المجلس المحلي لتنفيذ المشاريع سواء المتثملة في ضعف ميزانية المديرية السنوية التي لا تتجاوز 240 مليون ريال أو العراقيل من قبل المجتمع المحلي.
 
واستعرض التعاون المتميز بين المجلس المحلي والشباب والنساء خلال الفترة الماضية حيث تم دعوة ممثلي الشباب والنساء للمشاركة في اجتماعات المجلس المحلي بناء على مخرجات التدريب السابق في المشروع، مبديا استعداده الكامل للتعاون مع الشباب وممثلي المجتمع المدني فيما يخدم التنمية في المديرية.
 
المكاتب التنفيذية في المديرية استعرضوا بعض المشكلات التي تواجههم في حيث قال مدير مكتب التربية بأن عدد الطلاب في المديرية 50 الف طالب وطالبة في حين لا يوجد سوى 1400 معلم ومعلمة، لذا لجأ المكتب إلى الاستعانة بالمتبرعات الذين يدرسن بأقل من 35 دولار في الشهر الامر الذي ساهم في ارتفاع نسبة التحاق الفتيات في التعليم بنسبة 300%.
 
مدير مؤسسة الكهرباء اشار إلى انهيار شبكة الكهرباء في المديرية، وقال بأن اكبر تحد يواجه المديرية في الكهرباء عدم تسديد فواتير الكهرباء التي بلغت 160 مليون ريال، وكذلك الامر بالنسبة للمياه حيث ارتفعت المديونية لدى المواطنين، كما ان العديد من المشاريع المتعثرة بسبب عدم وفاء هيئة مياه الريف بالتزاماتها في استكمال مشاريع المياه.
 
وتمخضت الجلسة عن توقيع اتفاق مبادئي لتفعيل العمل المشترك بين السلطة المحلية والشباب والنساء والإعلاميين في المديرية، وتهدف جلسات الاستماع للوصول لاقصى درجات التواصل والاستجابة بين الشباب والنساء والسلطة المحلية، بهدف تعزيز اللامركزية في اليمن.
 
وتأتي هذه الجلسة التي ييسر لها الاستاذ لبيب شائف ضمن مشروع اصوات الشباب والنساء الذي يهدف إلى تعزيز التواصل بين المؤثرين الاجتماعيين من الشباب والنساء والمنظمات وأعضاء المجالس المحلية المنتخبين على المستوى المحلي لتعزيز اللامركزية والحكم المحلي والاستجابة لاحتياجات وأولويات الشباب والنساء.
 
يذكر أن مشروع اصوات الشباب والنساء ينفذه المركز في 5 محافظات يمنية بالتعاون مع بعثة الاتحاد الاوروبي في اليمن، ويعد مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منظمة مجتمع غير ربحية تعمل من اجل التوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار وإيجاد إعلام مهني ومحترف.
 

 

مواضيع ذات صلة :