جدل وتحقيقات نُشر

محافظ شبوة : 5 مليار دولار تكلفة مشروع تصدير الغاز المسال بالمحافظة

محمد على الرويشان - محافظ محافظة شبوة قال الأستاذ محمد علي الرويشان محافظ محافظة شبوة أنه تم تقديم أكثر من فرص استثمارية أمام المستثمرين الذين شاركوا في مؤتمر الاستثمار السياحي والعقاري التي احتضنته محافظة حضرموت بالمكلا ( يومي الثلاثاء والأربعاء الماضي) ،

مبينا في حديث خاص للاستثمار نت أهم تلك الفرص التي قدمت في المؤتمر وهي في مجال الاستزراع السمكي وإقامة فندق أربعة نجوم والذي سيكون في عاصمة المحافظة بمدينة عتق ,المزيد في الحوار نص الحوار التالي

  •  حدثنا عن محافظة شبوة ؟
محافظة شبوة محافظة واعدة في مجال الاستثمار والسياحة وتنطلق بقوة لاخذ مكانتها بين محافظات الجمهورية وهي محافظة جمعت بين السواحل والشواطئ البحرية الجميلة والتي تكاد ان تكون منفردة على امتداد الساحل اليمني من حيث تنوعها وجمالها ، وبين الصحاري الواسعة التي تضم اشهر معالم الحضارات اليمنية قديماً، ولا تخلو مديرية من مديرياتها من موقع أو اكثر لمعلم أو مدينة تاريخية ،
  •  ما أهم ما تمتلكه محافظة شبوة وتتميز به ..؟
تمتلك المحافظة وديان زراعية مشهورة بإنتاج مختلف المحاصيل الزراعية إضافة الى ما تمتلكه المحافظة من ثروات قومية في مجال النفط والغاز والمعادن والمواد الخام الطبيعية .
  •  ما أهم ما تم عرضة في مؤتمر الاستثمار السياحي والعقاري خلال الذي عقد في المكلا ؟
استطيع أن أفند ما تم عرضه في مؤتمر الاستثمار السياحي والعقاري الذي عقد في المكلا في التالي :
a. في مجال الاستزراع السمكي تم عرض اكثر من فرصة .
 b. قرية سياحية ساحلية في بئر علي.
c. اقامة فنادق اربعة نجوم في عاصمة المحافظة ( عتق ) .
d. بمشاركة القطاع الخاص اعادة تأهيل وتطوير بعض المنتجعات السياحية في بئر علي .
هذا أبرز ما يمكن الإشارة اليه وهناك العديد من الفرص في مجالات عديدة ومتنوعة وخاصة في مجال الثروات الطبيعية والمعادن والصخور .
  •  كيف تقيمون الحراك الاستثماري التي تشهده محافظة شبوه ؟
 المحافظة تشهد حالياً حركة دؤبه ومتسارعة بوتيرة عالية في حجم الاستثمارات ويأتي في طليعة ذلك مشروع تصدير الغاز المسال والذي تتجاوز تكلفته التقديرية ما يزيد عن خمسة مليار دولار و الذي نأمل بأذن الله أن يتم تدشينه في مطلع العام القادم .
  •  ماذا عن استقطاب رجال المال والأعمال في المحافظة ؟
هناك العديد من الشركات الأجنبية والمحلية التي تعمل في استكشاف واستخراج النفط والغاز وهناك العديد من الإسهامات للقطاع الخاص في مجال الاستثمار السياحي والفندقي ولا زلنا نتطلع للمزيد .
  •  ما هي أولوياتكم وتطلعاتكم في السير بدفع عجلة التنمية في المحافظة؟
 برنامج فخامة الأخ رئيس الجمهورية الذي حاز بموجبه على ثقة الشعب برنامج حافل وشامل بكل التطلعات والآمال التي استلهمت حاضر ومستقبل هذا الشعب ، ونحن في المحافظة نولي تنفيذ هذه البرنامج أهمية خاصة نظراً لشموليته وتلبيته لطموحات كل شرائح الشعب اليمني ويأتي في المقدمة شريحة الشباب بتبني العديد من المبادرات سواء المتمثلة في دعم المبرزين والمبدعين وتهيئة الفرص أمامهم لمزيد من الإبداع الخلاق أو تهيئة الأجواء المناسبة لإدماجهم في المساهمة بالرفع بعجلة التنمية في البلد إلى الأمام وبما يحقق لهم الاستقرار والتطلع إلى الغد المشرق بأذن الله . كذلك الاهتمام بشريحة النساء ، الشريحة التي تمثل نصف المجتمع وذلك بتوفير كل مقومات التعليم والتأهيل والرعاية الصحية اللازمة لتصبح شريك فاعل إلى جانب أخيها الرجل في عملية التنمية . كذلك تهيئة الفرص الاستثمارية أمام القطاع الخاص ورجال الأعمال سواء اليمنيين أو الأجانب للإسهام في هذا المجال .
  •  ما هي التسهيلات التي تقدمها المحافظة للمستثمرين فيها ؟
المحافظة تبذل قصاري الجهود عبر سلطاتها المحلية في عموم المديريات لإيجاد مناخ استثماري محفز وآمن للدفع بالرأس المال الوطني للمساهمة ، كذلك العمل على تذليل أي صعوبات او عراقيل وبما يتفق مع منظومة القوانين والتشريعات النافذة في هذا الشأن .
  •   كلمة أخيرة ؟
من خلال موقع الاستثمار نت ومجلة الاستثمار ، أول مجلة عربية تعني بشئون الاستثمار اتمنى لطاقمها المتميز و التوفيق والنجاح شاكراً لكم إتاحة هذه الفرصة ومن خلالها أتمنى أن يكون مؤتمر المكلا قد حقق ويحقق قفزة نوعية في مجال الاستثمار والعقار ليس على مستوى المحافظات المشاركة وإنما على مستوى الوطن عموماً ، وادعوا كافة رجال الأعمال لاستغلال المناخان والفرص المتاحة والمساهمة بما يلبي طموحات أبناء هذا الشعب ويعود بالخير للجميع .


 

مواضيع ذات صلة :