جدل وتحقيقات نُشر

أبرز القضايا التي قادت أثرياء فاسدين إلى السجن!

قضت محكمة في كوريا الجنوبية بسجن الملياردير، لي جاي يونغ، وريث ونائب رئيس شركة "سامسونغ" لمدة خمس سنوات بتهمة الفساد.

وأدين "لي" الذي يعرف بسطوته ونفوذه القوي داخل البلاد، بالتورط في سلسلة من الجرائم، منها الرشوة والاختلاس وشهادة الزور، في القضية التي أطلق عليها "محاكمة القرن".

وجذبت القضية اهتماما واسعا من الرأي العام المحلي والعالمي، وأثارت استياء محليا، وكانت النيابة قد طلبت الحكم بسجن لي 12 عاما.

وفيما يلي، نستعرض أبرز قضايا إدانة الأثرياء:

- كبار المصرفيين في آيسلندا

Gettyimages.ru Spencer Platt
مدخل سجن "كفيابريجيا" في إيسلندا الغربية

آيسلندا هي البلد الوحيد، الذي سجن مصرفيين ومدراء تنفيذيين بسبب الأزمة المالية في العام 2008، ومنذ عام 2010 سجنت آيسلندا 26 مصرفيا، وذلك في إطار قضايا احتيال مرتبطة بسوق الأوراق المالية.

ومن بين المسجونين، سيغوردور إينارسون الرئيس التنفيذي السابق لبنك "كاوبثينغ"، وهريدار مار سيغوردسون، رئيس مجلس إدارة المصرف نفسه.

- ميخائيل خودوركوفسكي

Reuters Tatyana Makeyeva
ميخائيل خودوركوفسكي

رجل أعمال روسي صنع ثروته بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في التسعينيات من صناع النفط، وبلغت ثروته في إحدى السنوات 15 مليار دولار.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2003، ألقي القبض على خودوركوفسكي وشريكه بلاتون ليبيديف وتمت إدانتهما في قضايا تزوير واختلاس وتهرب ضريبي وغسل أموال من خلال شركة نفطهما "يوكوس". وأطلق سراح خودوركوفسكي في عام 2014 بعد أن قضى أكثر من عقد من الزمن وراء القضبان.

- بيرني مادوف

AFP Chris Hondros / Getty Images
ميخائيل خودوركوفسكي

مصرفي أمريكي، كان رئيسا لشركة "برنارد مادوف" الاستثمارية، التي أنشئت عام 1960، وكانت تعد إحدى أكبر المؤسسات في "وول ستريت". ويعتبر مادوف أكبر المحتالين في "وول ستريت" وفي الولايات المتحدة، إذ جرد المستثمرين من مليارات الدولارات.

وبحسب ملف القضية فقد سرق مادوف 150 مليار دولار، وحكم عليه بالسجن لمدة 150 عاما ومصادرة 17.179 مليار دولار.

- ستيوارت بارنيل

Gettyimages.ru The Washington Post
ستيوارت بارنيل

حكم على ستيوارت بارنيل، المالك السابق لشركة فول سوداني في ولاية جورجيا الأمريكية، بالسجن لمدة 28 عاما في عام 2015، لدوره في تفشي بكتيريا السالمونيلا، التي أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة 714 شخصا.

كذلك، حكم على شقيقه مايكل في إطار القضية بالسجن 20 عاما، وأثبت المحققون بفضل رسائل إلكترونية أن شركته كانت تشحن زبدة من الفول السوداني ملوثة، وأن الأخوين كانا يستخدمان شهدات بيطرية مزورة.  

وعند صدور قرار المحكمة، كان ستيوارت يبلغ 61 عاما، ومايكل 56 عاما. وبموجب القواعد الأمريكية، يتعين على المجرمين أن يمضموا 85% على الأقل من عقوبتهم قبل أن يطلبوا الإفراج المشروط.

- دينغ يوشين

Xinhua / Global Look Press
دينغ يوشين

حكم على سيدة الأعمال الصينية دينغ يو شين بالسجن 20 عاما وغرمت بـ400 مليون دولار وتمت مصادرة ممتلكاتها الشخصية بتهمة تقديم رشاوى لوزير السكك الحديدية السابق. وأثبت الإدعاء أن سيدة الأعمال استخدمت نفوذها لمساعدة مقاولين بالفوز بتنفيذ مشاريع للسكك الحديدية في الصين ما بين عامي 2007 و2010.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي


 

مواضيع ذات صلة :