شارع الصحافة نُشر

مبيعات المركزي الإيراني من العملات الذهبية تفجر "فقاعة الذهب

قالت صحف إيرانية يوم الاحد ان أسعار العملات الذهبية في ايران انخفضت بأكثر من أربعة في المئة بعد أن بدأ البنك المركزي الايراني ضخ عملات جديدة في السوق.
وحملت صحيفة جام-اي جام عنوان "فقاعة الذهب تنفجر" مشيرة الى انخفاض الاسعار يوم السبت لعملة ذهبية قياسية في ايران الى 2.69 مليون ريال (حوالي 269 دولار) عن الارتفاع القياسي الذي وصلت إليه الاسبوع الماضي عند 2.82 مليون ريال.
وأغلقت السوق يوم الجمعة وهو عطلة عامة.
وأعلن البنك المركزي يوم الخميس عن خطط لضخ خمسة ملايين عملة ذهبية جديدة في السوق المحلية للسيطرة على ارتفاع أسعار العملات واستعادة التوازن في السوق.
وبسعر 2.8 مليون ريال للعملة الذهبية فان اجمالي قيمة التدخل المخطط سيبلغ نحو 1.4 مليار دولار. ولم تتضح على الفور المدة الزمنية التي ستطرح خلالها العملات الذهبية الجديدة في السوق.
وارتفع سعر العملات الذهبية في ايران بحدة متوافقا مع التطورات في الاسواق العالمية حيث ارتفعت سبائك الذهب 28 في المئة هذا العام لتسجل صعودا قياسيا الى مستوى 1122.85 دولار للاونصة (الاوقية) يوم الخميس. وبلغ سعر الاوقية 1118.85 دولار يوم الجمعة.
ويشتري الكثير من الايرانيين العملات الذهبية كهدايا للزواج وأيضا كاستثمار طويل الاجل.
وقالت وسائل اعلام ايرانية ان العملات الجديدة ستطرح من خلال ثلاثة بنوك وهي كارجوشي وسبه وتجارت.
وتزن العملة الذهبية القياسية نحو 8.13 جرام. وتباع أيضا بفئات صغيرة كنصف عملة وربع عملة.
ويبدو التدخل المخطط من جانب البنك المركزي في جزء منه محاولة لخفض التضخم وتقليل السيولة في الاقتصاد. وبلغ معدل التضخم في أكتوبر تشرين الاول 7.6 في المئة على أساس سنوي مواصلا اتجاهه النزولي الذي بدأ في أواخر 2008.

 

مواضيع ذات صلة :