بترول ومعادن نُشر

أسعار النفط ترتفع الى 68 دولارا بعد أن قفزت 30 % في مايو

Image ارتفع النفط الخام أكثر من اثنين بالمئة ليصل الى أعلى مستوى في سبعة شهور يوم الاثنين ليواصل مكاسبه بعدما سجل أكبر ارتفاع شهري في عشرة اعوام بفضل صعود أسواق الاسهم والتوقعات المتنامية بانتعاش الاقتصاد العالمي.
وارتفعت الاسهم الاوروبية عقب مكاسب البورصات في اسيا اثر بيانات اظهرت استمرار نمو الصناعة التحويلية في الصين بمعدل متوسط في مايو ايار. وتراجع الدولار مما عزز طلب المستثمرين على النفط والسلع الاولية.
وقال كريستوفر بيلو من باخ كوموديتيز "السبب هو الدولار والاسهم. ربما لا يكون الامر مثيرا للدهشة على هذا النحو اذا كانت ثمة فرصة لنرى بعض الانتعاش الاقتصادي وزيادة الطلب على النفط."
وبحلول الساعة 0833 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي 1.77 دولار الى 68.08 دولار للبرميل. وارتفع سعر مزيج برنت 1.94 دولار الى 67.46 دولار للبرميل. ولا يزال السوق منخفضا انخفاضا حادا عن مستواه القياسي فوق 147 دولارا للبرميل الذي بلغه العام الماضي.
وقفزت أسعار النفط 30 بالمئة في مايو ايار لتصل الى أعلى مستوى منذ اوائل نوفمبر تشرين الثاني الماضي مما منح اوبك قدرا من الامل بشأن افاق المستقبل جعلها تتفق على ترك مستويات الانتاج دون تغيير في اجتماعها الاسبوع الماضي.
وفي الوقت ذاته فمن من المستبعد أن تتحرك اوبك سريعا لوقف الاتجاه الصعودي.
 وفي مطلع الاسبوع قال وزير البترول السعودي على النعيمي ان اوبك ستنتظر حتى تتراجع مخزونات النفط لتغطي نحو 53 يوما أي أقل بنحو عشرة أيام عن مستوياتها الحالية قبل أن تدرس زيادة الانتاج .




المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :