بترول ومعادن نُشر

"او ام في" النمسوية تستثمر 350 مليون دولار في حقول الغاز العراقية

اعلنت مجموعة النفط والغاز النمسوية "او ام في" الاحد ابرام اتفاق للمشاركة في استثمار حقول الغاز في شمال العراق التي قد تغذي انبوب نابوكو المقبل.
واعلنت اهم مجموعة للنفط والغاز في اوروبا الوسطى في بيان انها اشترت 10% من شركة "بيرل بتروليوم كومباني" التي تستثمر حقلين ضخمين للغاز في كردستان العراق هما خور مور وشمشمال.
وقال نائب رئيس المجموعة المكلف شؤون التنقيب والانتاج هلموت لانغانجر في بيان "باتت +او ام في+ الان تملك فرصة نادرة للمشاركة في تقويم وتطوير وانتاج كميات ضخمة من الغاز قريبا من السوق الاوروبية، ما يمكن ان يشكل مواد اولية لانبوب نابوكو للغاز".
واضاف ان "هذه الصفقة ستعزز الى حد كبير موقع +او ام في+ في الشرق الاوسط، اضافة الى ان المجموعة ترى في كردستان العراق منطقة مهمة للنمو".
واستثمرت الشركة النمسوية حتى الان 350 مليون دولار. و+او ام في+ هي احد المساهمين في مشروع نابوكو الذي يرمي الى نقل الغاز من بحر قزوين الى اوروبا من دون المرور بروسيا، وذلك لتقليص اعتماد الاتحاد الاوروبي على الغاز الروسي.
لكن المشروع يواجه صعوبات في العثور على موارد لتغذية الانبوب، بعدما رفضت ثلاث دول رئيسية منتجة للغاز على ضفاف بحر قزوين هي كازاخستان وتركمانستان واوزبكستان دعم المشروع في اجتماع في براغ في مطلع ايار/مايو.




المصدر : فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :