بترول ومعادن نُشر

بلغاريا توقع اتفاقا مع مصر لاستيراد الغاز

Image

وزير الطاقة البلغاري بيتار ديميتروف (يمين) والى جانبه نائب مدير عام غازبروم الكسندر مدفيديف

وقعت بلغاريا السبت اتفاق تعاون مع مصر لاستيراد الغاز المصري لخفض تبعيتها لروسيا في مجال 

امدادات الغاز الطبيعي.
ووقع وزير الطاقة البلغاري بيتار ديميتروف ووزير النفط المصري سامح فهمي هذا الاتفاق على هامش قمة الغاز في العاصمة البلغارية بعد اربعة اشهر من ازمة الغاز الروسية الاوكرانية التي ضربت بلغاريا بقوة.
وقال ديميتروف اثناء مراسم التوقيع "ان هذا الاتفاق مهم للغاية بالنسبة الى بلغاريا بعد ازمة الغاز في كانون الثاني/يناير لانه يفتح امكانيات لبلغاريا لاستيراد الغاز المسال من مصر".
وتسعى بلغاريا التي تعتمد في 98% على الغاز الروسي، الى تنويع موارد امداداتها لتفادي ازمة جديدة شبيهة بتلك التي اندلعت في كانون الثاني/يناير عندما اوقفت اوكرانيا ضخ الغاز بسبب خلاف حول الاسعار مع المجموعة الروسية العملاقة "غازبروم".
وقال ديميتروف ان الغاز المصري قد ينقل الى المحطات البلغارية عبر اليونان وتركيا. واثناء زيارة الى صوفيا في كانون الاول/ديسمبر، اعلن الوزير فهمي ان مصر تعتزم تزويد بلغاريا بنحو مليار متر مكعب من الغاز سنويا بحلول 2011-2012.
من جهة اخرى، وقعت بلغاريا على هامش قمة صوفيا ايضا اتفاقا مع اليونان لربط انبوبها مع هذا البلد ولتضمن بذلك لنفسها شحنات ممكنة من مصبات الغاز في بحر ايجه عبر انبوب الغاز الذي يربط تركيا واليونان وايطاليا.


المصدر : فرانس بري


 

مواضيع ذات صلة :