بترول ومعادن نُشر

غازبروم وايني تشددان على الطابع العاجل لانبوب الغاز ساوث ستريم

Imageشدد رئيسا مجلسي ادارة عملاق الغاز الروسي "غازبروم" ومجموعة "ايني" الايطالية الثلاثاء في موسكو على ضرورة انجاز انبوب الغاز ساوث ستريم "باسرع ما يمكن"، فيما قد تزيد كييف من قدرة شبكتها لنقل الغاز.
 واعلنت غازبروم في بيان ان "اليكسي ميلر وباولو سكاروني ناقشا تنفيذ (...) مشروع ساوث ستريم" الذي تشترك فيه روسيا وعدة دول من جنوب اوروبا من بينها ايطاليا.
 واضاف البيان "شدد المشاركون في اللقاء على ان ساوث ستريم يستند الى موارد موثوقة وقد يزيد من مرونة شحنات الغاز الى اوروبا ويضمنها".
 كما افادت غازبروم "نظرا الى الاهمية التي يوليها الاتحاد الاوروبي لتنويع طرق تزوده بالغاز من روسيا، يرتدي تنفيذ هذا المشروع باسرع ما يمكن اهمية خاصة".
 وناقشت اوكرانيا في بروكسل الاثنين امكانية تمويل غربي لتجديد شبكة الغاز لديها، في مسعى لزيادة قدرة انابيبها للغاز التي تنقل 80% من الغاز الروسي الى اوروبا، من 60 مليار متر مكعب سنويا.
واستاءت روسيا من اعلان المفوضية الاوروبية وكييف احتمال تمويل غربي لانابيب الغاز الاوكرانية، فارجأت الثلاثاء مرة اخرى اجتماعا على مستوى رؤساء الوزراء كان مقررا عقده مع اوكرانيا في مطلع نيسان/ابريل، وهددت باعادة النظر في علاقاتها مع اوروبا.
وروسيا التي تسعى الى الالتفاف حول اوكرانيا في شحنات الغاز، تخشى ان تهدد استثمارات في شبكة الغاز الاوكرانية مشروعها ساوث ستريم، بحسب محللين.




المصدر: فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :