بترول ومعادن نُشر

صعود النفط فوق 47 دولارا لاحتمال خفض انتاج أوبك

Imageأبدت أسعار النفط تجاوبا إلى حد ما في بداية الأسبوع مع التوقعات التي تسود الأسواق بشأن إمكانية إقدام منظمة "أوبك" خلال اجتماعها الوزاري المقرر عقده بفينا الأحد القادم على إجراء خفض جديد لسقف الإنتاج.
ومن المنتظر أن يتخذ اجتماع أوبك قرارا بشأن حصص انتاج الدول الأعضاء للفترة المقبلة, وأشار سكرتير عام منظمة أوبك عبدالله البدري إلى أن كل الخيارات مطروحة أمام الاجتماع حيث ستبحث الدول الأعضاء أفضل سبل التعامل مع الانخفاض الراهن في الأسعار والطلب على النفط.
وأشار تقرير أوردته شبكة "بلوم برج" إلى ارتفاع سعر الخام الأمريكي لغرب تكساس في لندن بنحو 70 سنتا ليبلغ 46.22 دولار للبرميل بينما تراجع خام برنت بحوالي 45 سنتا ليبلغ 44.36 دولار.
وتشير توقعات أحد الخبراء إلى إمكانية أقدام "أوبك" على خفض يتراوح ما بين 500 ألف و100 ألف برميل يوميا وهو ما سيعد بمثابة إجراء وقائي جديد.
وذلك تحسبا لحدوث انخفاضات أخرى بمستويات الطلب العالمي على النفط. وقد أشار سكرتير عام منظمة "أوبك" إلى أن المنظمة تحتاج إلى اجراء خفض إضافي بنحو 800 ألف برميل يوميا، للامتثال لحصص الإنتاج التي تم إقرارها في إطار قرارات الخفض الأخيرة.
وأشار في تصريحات أوردتها شبكة "بلوم برج" إلى أن المنظمه ستخفض تقديراتها المتعلقة بالطلب المتوقع للعام الحالي، لينخفض بواقع مليون برميل يوميا مقارنة بالتقديرات السابقة التي كانت تتوقع حدوث تراجع في حدود 600 ألف برميل يوميا.
وأشار في تصريحات بالدوحة اليوم أنه إذا تم الالتزام بنحو 80% من التخفيضات التي تم إقرارها في الفترة الأخيرة، فإن الاسواق ستحتاج إلى خفض إضافي بنحو 800 ألف برميل.









المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :