مصارف وشركات نُشر

البنك الاوروبي للاستثمار يعلن عن قروض ب 700 مليون دولار لمشاريع خاصة في تونس والجزائر

 فيليب مايستات

رئيس البنك الاوروبي للاستثمار فيليب مايستات

اعلن البنك الاوروبي للاستثمار الذي يعد الاداة المالية للاتحاد الاوروبي، الجمعة في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه، عن قروض تبلغ قيمتها الاجمالية 700 مليون يورو لثلاثة مشاريع خاصة في الجزائر وتونس.
وقد وقع البنك الاوروبي الجمعة اتفاق نوايا لقرض قيمته 500 مليون يورو لمشروع مدغاز وهو خط لانابيب الغاز سيربط مباشرة للمرة الاولى الجزائر باوروبا.
وسينقل هذا الخط تحت البحر المتوسط الغاز الطبيعي من بني ساف في الجزائر الى اسبانيا مع "عائدات مالية مهمة" للجزائر وتزويد متنوع بالطاقة للاتحاد الاوروبي.
ووقع الوثيقة المتعلقة بهذا التمويل الجمعة في برشلونة نائب رئيس البنك الاوروبي للاستثمار فيليب دو فونتين فيف وبدور مير رئيس مدغاز اس.اي، وهو كونسورسيوم يتألف من شركات جزائرية واوروبية. واعلن البنك الاوروبي للاستثمار ايضا عن قرص بقيمة 130 مليون يورور للشركة التونسية الهندية للاسمدة الخاصة التي ستبني مصنعا لحمض الفوسفوريك في سكيرا بجنوب تونس.
وستشرف هذه الشركة على استخراج وتحويل الفوسفات الى اسمدة مخصصة للسوق الهندية. وساهم البنك ايضا ب 70 مليون يورو لبناء مطار دولي جديد في الوسط التونسي.
 وعبر هذه التمويلات، يرغب البنك الاوروبي للاستثمار في ان "يوفر الدليل على ان المغرب العربي هو ارض الفرص للمستثمرين الخاصين المحليين والاوروبيين"، كما اعلن في بيان.



المصدر : فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :