مصارف وشركات نُشر

أرباح الشركة الأم لايرباص تتخطى ملياري دولار

Imageأعلنت المجموعة الأوروبية لعلوم الدفاع والفضاء التي تملك شركة ايرباص لتصنيع الطائرات أنها حققت عام 2008 ربحا قدره مليارين دولار على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية.
وكانت المجموعة الأوروبية قد منيت عام 2007 بخسائر فاقت الـ445 مليون يورو. وقالت ايرباص من جهته إنها تتوقع أن تكون أرباحها لعام 2009 اقل من التي حققت عام 2008 وذلك بسبب انخفاض الطلب على طائراتها.
وسلمت ايرباص عام 2008، 483 طائرة إلى زبائنها محققة بذلك رقما قياسيا وتفوقة على منافستها الأولى شركة بوينج الأميركية.
وأعلنت المجموعة الأوروبية أنها تعاني من مشاكل في تصنيع طائرة الشحن العسكرية (أيه 400 – أم). يذكر أن الرحلة الأولى لطائرة الشحن العسكرية هذه قد اجلت بسبب مشاكل في محركاتها.
وكانت المجموعة الأوروبية المالكة لايرباص قد حققت في الفصل الاخير من 2008 ربحا صافيا بقيمة 490 مليون يورو اي ما يعادل ارتفاعا بنسبة 89 بالمئة عن الرقم الذي حققته في الفترة نفسها من عام 2007. وقالت المجموعة إن الأرباح الكبيرة حققت جزئيا بسبب تخفيض النفقات الذي أجرته.
وأعلن لويس جالوا رئيس المجموعة أن (المجموعة اجتازت مسافة كبيرة على طريق إعادة الهيكلة) ، مضيفا أن عام 2009 سيكون بمثابة تحد كبير وانه سيتم تحقيق أرباح جيدة).
وخلافا للكثير من الشركات التي أجبرت على تخفيض توزيع الأرباح على المساهمين أعلنت المجموعة الأوروبية لعلوم الدفاع والفضاء أنها ستدفع 0.20 يورو عن السهم الواحد أي ما يعادل ارتفاعا بقيمة 0.12 يورو عما دفعته العام الماضي.









المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :