مصارف وشركات نُشر

السامعي يفتتح التوسعة الجديدة لـ “حراز كوفي في مركز العمادي سنتر” الاستثماري بأمانة العاصمة

افتتح عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي اليوم  الخميس الموافق 8 فبراير 2024م التوسعة الجديدة لـ “حراز كوفي في مركز العمادي سنتر” الاستثماري بمنطقة حدة بأمانة العاصمة، وذلك في إطار فعاليات الاحتفال باليوم الوطني البن.

السامعي يفتتح التوسعة الجديدة لـ “حراز كوفي في مركز العمادي سنتر” الاستثماري بأمانة العاصمة

وأكد السامعي بأن المشروع يعد منجزا سياحيا هاما لاسيما وأن الدولة متجهة اليوم نحو تشجيع الزراعة بشكل عام وزراعة البن وتسويقه بشكل خاص.. مشيداً بدور أبناء منطقة حراز الذين كان لهم السبق في زراعة البن وتسويقه، وإسهامهم في دعم وتشجيع زراعة البن وإحلاله بديلا عن شجرة القات .. داعيا إلى تكاتف الجهود والعمل على النهوض بزراعة البن وإعادة الصدارة لليمن في مجال زراعته وتصديره.

وقال السامعي ” ما يصدر اليوم من البن اليمني هي كميات لا بأس بها ولكن طموحنا أن ترتفع كمية التصدير من البن اليمني من 20 ألف طن إلى 100 ألف طن إلى مليون طن سنويا ، وليس ذلك ببعيد ” .

وحثّ عضو المجلس السياسي الأعلى الفريق سلطان السامعي، على الاهتمام بمشاتل زراعة البن .. مؤكدا حرصه على تشجيع زراعة البن والعمل على معالجة كل الصعوبات التي تواجه مزارعي البن.

من جانبه أشار وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور، إلى أن البن اليمني يمثل هوية شعب وعراقة أمة، ومن هذا المنطلق و بحكم أصالة الشعب اليمني تسعى الوزارة للاهتمام بتطوير زراعته.

ولفت الوزير الثور إلى أن الحكومة أعدت استراتيجية وطنية شاملة لتطوير زراعة البن، احتوت على توسيع زراعة البن وقد تم خلال الأربع السنوات الماضية توزيع أكثر من 13 مليون شجرة بن.

وأضاف الوزير أن صادرات اليمن من البن الى الخارج وصلت إلى حوالي 12 ألف طن سنويا، وتصدر بأغلى الأسعار حيث يصل سعر الكيلو البن اليمني إلى 50 دولارا، بينما دول أخرى مثل إثيوبيا وغيرها صادرتها من البن لا يزيد سعر الكيلو عن 4 دولارات، والسبب في ذلك جودة البن اليمني ونوعيته.

وقال الوزير “نصدّر الكيلو جرام الواحد من البن اليمني بقيمة 50 دولاراً، وكمية 20 ألف طن من البن تصل قيمتها إلى مليار دولار، ما يُؤكد أن صادرات البن يجب تنميتها لتكون مورداً لرفد الاقتصاد الوطني ويكون مصدر دخل قومي وفي ذات الوقت مصدراً للنقد الأجنبي في اليمن، كل ذلك بفضل عرق وجهود العاملين في البن من أكبر مسؤول حتى أصغر مزارع”.

وأشاد وزير الزراعة بدور رجال الأعمال والقطاع الخاص في دعم هذا المحصول والاستثمار في هذا المجال وتسويقه .

من جانبه أشار رئيس مجلس إدارة حراز كوفي غالب الحرازي، ومندوب سلطان البرهة أحمد النجار، إلى أهمية الاحتفال باليوم الوطني للبن.

وتطرقا إلى أن البن اليمني عُرف بجودته العالية وارتباطه بحضارة اليمن، واشتهر على مستوى العالم عبر تصدير كميات كبيرة إلى مختلف البلدان من ميناء المخا، الذي عرف عالمياً باسم “موكا كوفي”.

وأشادا بدور وزارة الزراعة والري واللجنة الزراعية والسمكية العليا ودورهما في إعادة شجرة البن إلى الواجهة.

ونوها بأعمال التوسعة في أجنحة البن لمركز العمادي سنتر باعتباره مشروعا وطنيا تم تأهيله وتوسعته لاستيعاب 1100 شخص في الساعة، فضلا عن كونه أكبر مركز في الشرق الأوسط وبما يمكن من إعادة البن اليمني للصدارة محليا وعالميا تحت عنوان “مشروع وطن رحلة العودة إلى الأمجاد”.

حضر الفعالية  أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان، ومستشار رئيس الوزراء جمال الحضرمي وعدد من المسئولين..


 

مواضيع ذات صلة :