اقتصاد عالمي نُشر

صندوق النقد الدولي: الأزمة الأوكرانية ستحدث مخاطر كبيرة على الاقتصاد العالمي

أعربت “كريستالينا جورجيفا” المديرة العامة لصندوق النقد الدولي عن قلقها العميق بشأن الأزمة الأوكرانية، مشيرة إلى أن الصندوق يقوم بتقييم التداعيات.

صندوق النقد الدولي: الأزمة الأوكرانية ستحدث مخاطر كبيرة على الاقتصاد العالمي

وأضافت في تغريدة عبر “تويتر”: إنني قلقة للغاية بشأن ما يحدث في أوكرانيا، وأولاً وقبل كل شيء التأثير على الأبرياء، وهذا ما يضيف مخاطر اقتصادية كبيرة على المنطقة والعالم.

وأضافت: نحن نقيم التداعيات ونقف على أهبة الاستعداد لدعم أعضائنا حسب الحاجة.

تابعت “إننا قلقون للغاية بشأن الخسائر البشرية لهذا الصراع ونقوم بتقييم التأثير المحتمل على الاقتصاد العالمي.

وحذر الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر الشهر الماضي من وجود العديد من المخاطر على التعافي العالمي بما في ذلك التوترات الجيوسياسية التي قد تعرض إمدادات الطاقة والتجارة الدولية والتعاون السياسي للخطر.

من جانب أخر قالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، في تغريدة في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة إن زعماء الاتحاد الأوروبي اتفقوا على فرض عقوبات على موسكو تستهدف 70 % من السوق المصرفية الروسية والشركات الرئيسية المملوكة للدولة، ومنها شركات في مجال الدفاع.

من جانبه قال بن والاس وزير الدفاع البريطاني إن بلاده ترغب في عزل روسيا عن نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك.

وصرح والاس اليوم الجمعة  لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) “نود أن نذهب إلى ما هو أبعد، نود استخدم نظام سويفت- هذا هو النظام المالي الذي يسمح للروس بنقل الأموال حول العالم لتلقي مدفوعات مقابل الغاز- لكن كما تعلمون مثل أشياء كثيرة هذه منظمات دولية وإذا لم تكن كل دولة تريد طردهم من نظام سويفت سيصبح الأمر صعبا”.

 

أموال


 

مواضيع ذات صلة :