اقتصاد عالمي نُشر

توقعات بأن يهبط الدخل الصافي لقطاع الزراعة الامريكي 38 % في 2009

Imageقالت وزارة الزراعة الامريكية يوم الخميس ان من المتوقع ان يهبط الدخل الصافي لقطاع الزراعة في الولايات المتحدة هذا العام بنسبة 38 في المئة الي 54 مليار دولار بسبب تراجع اسعار السلع الاساسية للمحاصيل والماشية.
ويعني تراجع اسعار الحبوب والماشية -التي تشمل ايضا منتجات الالبان والدواجن- من مستويات قياسية مرتفعة سجلتها في 2008 أن المزارعين الامريكيين سيرون هبوطا قدره 33.2 مليار دولار في مداخيلهم الصافية في 2009 من مستوى قياسي بلغ 87.2 مليار دولار في العام الماضي.
ويقل الرقم المتوقع للدخل الصافي لقطاع الزراعة الامريكي هذا العام 9 مليارات دولار عن المتوسط في عشر سنوات والبالغ 63.2 مليار دولار.

ويأتي الهبوط وسط ركود عالمي خنق الطلب على كثير من السلع الاساسية الامريكية ودفع الاسعار للهبوط بشكل كبير مقارنة مع متوسطات 2008 .
وقالت وزارة الزراعة في تقرير "انخفاض الطلب بشدة في 2009 أجبر المزارعين على قبول اسعار أقل مما توقعوه في وقت سابق من العام عندما وضعوا خطط الانتاج."
والشيء الايجابي في قطاع الزراعة هو ان النفقات من المتوقع ان تنخفض من مستوى قياسي مرتفع سجلته العام الماضي وذلك للمرة الاولى منذ 2002 .

المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :