اقتصاد عالمي نُشر

حزب المحافظين البريطاني يعتزم إلغاء هيئة تنظيمية مالية

Imageقال حزب المحافظين المعارض إنه يجب إلغاء هيئة الخدمات المالية البريطانية (اف.اس.ايه) وأن يتولى بنك انجلترا المركزي المسؤولية الكاملة لتنظيم المؤسسات المالية.
وقال حزب المحافظين الذي تشير التوقعات إلى أنه سيفوز بانتخابات العام المقبل على موقعه على الإنترنت إن البلاد في حاجة إلى "هيئة تنظيمية قوية" ويخطط الحزب لتأسيس هيئة سيتم تحديدها في وقت لاحق في إطار وثيقة "خطة العمليات المصرفية السليمة".
وقال جورج اوزبورن المتحدث باسم المحافظين للشؤون المالية على موقع الحزب "باعتبار كل ماحدث سيكون من الغريب أن نرتبط بنظام تنظيمي للبنوك أثبت فشلا ذريعا".
وسيلقي اوزبورن خطابا يحدد فيه تفاصيل خطته في وقت لاحق اليوم.
ومن شأن الاقتراح أن يحل نظام الصلاحيات التنظيمية الموزعة بين هيئة الخدمات المالية وبنك انجلترا المركزي ووزارة الخزانة وهو النظام الذي اقترحه رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون منذ 12 عاما عندما كان يشغل منصب وزير المالية.
ويلقي المحافظون باللوم على تقسيم المسئوليات في الفشل الذي أدى إلى تدخل الحكومة لانقاذ بنك نورذرن روك للرهن العقاري عام 2007 وما تلاه من خطط إنقاذ لبنوك بريطانية كبرى.
ويقول خبراء إن احتمال فصل هيئة الخدمات المالية عن السلطات الرئيسية سيقوض من قدرتها على التنظيم الفعال من الآن وحتى الانتخابات المقبلة.
ومن المتوقع أن تشمل الاقتراحات أيضا منح بنك انجلترا المركزي سلطات جديدة لتنظيم المدفوعات والمخاطر وحجم المؤسسات المالية وهيكلها.


المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :