اقتصاد عالمي نُشر

الأسهم الأمريكية تسجل أفضل صعود أسبوعي منذ مارس

Image أغلقت الأسهم الأمريكية متباينة في ختام تعاملات الأسبوع أول من أمس مع صعود مؤشر «داو جونز» الصناعي القياسي وتراجع طفيف لمؤشر «ستاندرد آند بورز» ‏الأوسع نطاقاً في جلسة متقلبة، آثر فيها المستثمرون توخي الحذر وسط أرباح تبعث على التفاؤل من شركة «آي بي أم» عملاق التكنولوجيا، وأرقام مخيبة للآمال من العملاق الصناعي «جنرال الكتريك»، لكن مؤشرات الأسهم الرئيسة الـ3 في وول ستريت سجلت أفضل أسبوع من المكاسب منذ منتصف مارس.
وينهي داو جونز الأسبوع على مكاسب قدرها 7.3 بالمئة، في حين صعد ستاندرد اند بورز 7 بالمئة، وسجل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا قفزة قدرها 7.4 بالمئة. وأنهى «داو جونز» الجلسة مرتفعاً 32.12 نقطة أو 0.37 بالمئة عند 8743.94 نقطة لكن ستاندرد اند بورز أغلق على انخفاض طفيف بلغ 0.36 نقطة أو 0.04 بالمئة إلى 940.38 نقطة.
وأغلق ناسداك مرتفعاً 1.58 نقطة أو 0.08 بالمئة عند 1886.61 نقطة. وفي سياق آخر، ارتفعت الأسهم الأوروبية للجلسة الخامسة على التوالي الجمعة وجاءت أسهم البنوك وشركات السلع الأساسية في مقدمة الرابحين مع تحسن ثقة المستثمرين بشان انتعاش للاقتصاد العالمي.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 ‏ لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.43 بالمئة ليغلق على 870.56 نقطة في تعاملات متقلبة بعدما هبط أثناء الجلسة إلى 865.82 نقطة.
وزاد المؤشر خلال الأسبوع 7 بالمئة مسجلاً أكبر مكاسب أسبوعية منذ أواخر نوفمبر الماضي.
وارتفعت أسهم البنوك لتعوض خسائرها في وقت سابق بعدما استوعب المستثمرون نتائج (سيتي غروب وبنك أوف أمريكا).
 وارتفعت أسهم (اتش.اس.بي.سي وبي.ان.بي باريبا وسوسيته جنرال وبانكو سانتاندر) بما يتراوح بين 0.5 و2 بالمئة.
 وأعلنت مجموعة «سيتي غروب» أنها حققت أرباحاً بلغت 4.3 مليار دولار في الربع الثاني من العام بفضل مكاسب من صفقة «سميث بارني»، في حين حقق «بنك أوف أمريكا» أرباحاً فصلية تجاوزت توقعات وول ستريت.
 وصعدت أسهم شركات السلع الأساسية مع ارتفاع النفط والنحاس.
وصعدت أسهم شركات الطاقة (بي.جي غروب وبي.بي وتوتال) بما يتراوح بين 0.9 و2.1 بالمئة، في حين زادت أسهم شركات التعدين (انتوفاجاستا وبي. اتش.بي بيليتون وريو تينتو واكستراتا) بما يتراوح بين 1 و5.4 بالمئة. وفي البورصات الرئيسة في أوروبا.
في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعاً 0.62 بالمئة، بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 0.43 بالمئة، وفي باريس أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى على مكاسب قدرها 0.59 بالمئة.


المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :