اقتصاد عالمي نُشر

انكماش العجز التجاري الامريكي

انخفض معدل العجز التجاري الأمريكي على عكس التوقعات في شهر ابريل/ نيسان الماضي بمساعدة ضعف سعر صرف الدولار والذي شجع على زيادة الصادرات الأمريكية على حساب الواردات. انخفض معدل العجز التجاري الأمريكي على عكس التوقعات في شهر ابريل/ نيسان الماضي بمساعدة ضعف سعر صرف الدولار والذي شجع على زيادة الصادرات الأمريكية على حساب الواردات.
وسجل العجز انخفاضا مقداره 6.2 بالمائة ليستقر عند مستوى 58.5 بليون دولار امريكي. وكانت التوقعات تشير لارتفاع العجز في ميزان التجارة الأمريكية ليسجل 63.5 بليون دولار خلال نفس الشهر.
وكان العجز قد بلغ 62.4 بليون دولار في شهر مارس/آذار من العام الجاري. وارتفعت الصادرات الأمريكية بمقدار 0.2 بالمائة مدفوعة بمبيعات الطائرات لتسجل رقما قياسيا وصل لـ129.5 بليون دولار حسب الأرقام التي اصدرتها وزارة التجارة الأمريكية. وبرغم الانكماش فقد ازداد العجز في ميزان التجارة مع الصين بمقدار 12.3 بالمائة لتصل لـ19.4 بليون دولار وهو اعلى معدل منذ بداية العام.
ويقول المحللون إن هذه الأنباء ستكون مزعجة بالنسبة للكونجرس الأمريكي الذي يعتقد عدد من اعضائه أن الصين تطبق ممارسات غير عادلة لتزيد من صادراتها. ويقول محللون إن الصين تضغط على سعر صرف عملتها الوطنية وهي اليوان لزيادة القدرة التنافسية لمنتجاتها.
ويقول المحلل الاقتصادي لان لانش إنه برغم إيجابية الأنباء عن انخفاض العجز التجاري إلا ان معدل الفائدة على الدولار واسعار النفط يظلان عاملين مهمين فيما يخص الأداء الاقتصادي.
ويجتمع البنك المركزي الأمريكي (والمسمى بالاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة) اواخر الشهر الجاري لتحديد سعر الفائدة على الدولار. ويتوقع محللون أن يستمر سعر الخصم عند مستوى 5.25 نقطة مئوية إلا ان هناك مخاوف من رفعها للتحكم في مستوى التضخم. AD-OL

 

مواضيع ذات صلة :