اقتصاد خليجي نُشر

دبي تفتتح أعلى برج في العالم يوم الاثنين

تفتتح دبي يوم الاثنين 4 يناير كانون الثاني البرج الذي يحمل اسم الإمارة ويرسم افقا جديدا للتصميم والبناء لكونه الاعلى في العالم، ولم تكشف شركة اعمار العقارية المملوكة جزئيا لحكومة الامارة والتي طورت "برج دبي" الذي ينتصب كمسلة ساطعة من الفولاذ والزجاج، عن الارتفاع الحقيقي للبرج وتكتفي بالقول انه يتجاوز عتبة 800 متر.

ويحتوي البرج الذي يرتفع لاكثر من 160 طابقا على 330 الف متر مكعب من الكونكريت و 31400 طن متري من القضبان الفولاذية المستخدمة في هيكل البناء و57 مصعدا. كذلك يضم البرج اكثر من الف شقة و49 طابقا للمكاتب اضافة الى فندق في طوابقه السفلى يحمل توقيع المصمم الايطالي جورجيو ارماني، فيما ستكون الطوابق العليا بحسب بيكر مكاتب اشبه بان تكون "مكاتب للمراسم"، اي انها ستستقبل اجتماعات رسمية ولن تستخدم ليعمل فيها اشخاص بشكل دائم.

وقد قدرت كلفة "برج دبي" الذي يمكن مشاهدته على بعد 95 كلم، عند بدء المشروع بمليار دولار لكن الكلفة الحقيقية تجاوزت هذا الرقم. وقبل ايام من الافتتاح، اكد عدد من الوسطاء العقاريين ارتفاع الطلب بشكل ملحوظ على وحدات البرج التي بيعت جميعها قبل سنوات، وذلك في نهاية سنة قاسية على القطاع العقاري في دبي، حيث انخفضت الاسعار بنسبة 50% بعد سنوات من الارتفاع الحاد.

ويتمحور تصميم البرج حول بنية مثلثة الاضلاع يتوسطها هيكل ضخم من الاسمنت، ويضيق مدى البرج كلما ارتفع، وعلى مراحل متفاوتة بين الاضلاع الثلاثة، قبل ان يتحول في اعلاه الى هيكل معدني تعلوه مسلة ضخمة. والتصميم مستوحى ايضا من تويجة زهرة الصحراء التي تنمو في منطقة الخليج. ولعل ابرز تحديات البناء هو ضخ الخرسانة دون ان تتجمد على ارتفاع 605 امتار، وهو الارتفاع الذي يتحول بعده البرج الى هيكل معدني.

من جهته، قال جورج افستاثيو الشريك المدير في "اس او ام" والمسؤول المباشر عن مشروع برج دبي ان البنية المثلثة الاضلاع، والمعروفة بـ "واي شايب"، تمنح اساسا متينا لبرج بهذا الارتفاع. واضاف انه تم اعتماد هذا الشكل واستخدام عناصر من الهندسة الاسلامية والقناطر المستدقة، وقال انه كلما كان يتم الارتفاع عاموديا، كان يتم تقليص الحجم للتخفيف من تاثير الرياح.

ويعتقد البعض ان برج دبي سيكون آخر حبة في عنقود المشاريع العملاقة التي اشتهرت بها دبي، ومنها جزر النخيل الاصطناعية التي تطورها شركة نخيل المسؤولة جزئيا عن ازمة ديون مجوعة دبي العالمية التابعة لحكومة الامارة.

ومن المشاريع التي اعلن عنها في منطقة الخليج ويبدو مستقبلها اكثر من غامض بعد الازمة، "برج نخيل" الذي قالت نخيل انه سيتجاوز ارتفاعه الف متر، وبرج مدينة الحرير في الكويت (اكثر من الف متر) وبرج للملياردير السعودي الوليد بن طلال في جدة (اكثر من 1600 متر).


 

مواضيع ذات صلة :