اقتصاد خليجي نُشر

اقتصادات الخليج.. انكماشات حادة تليها انتعاشة في 2021

أظهر استطلاع رأي فصلي لـ«رويترز» أن دول مجلس التعاون الخليجي الست تواجه انكماشاً اقتصادياً حاداً في العام الحالي على أن يتعافى جزئياً في 2021، بالتزامن مع مواجهة معظم الدول تراجعات أكثر حدة مما كان متوقعاً في وقت سابق.

واحتفظ محللون في الاستطلاع برأيهم بشأن تسبب اعتماد المنطقة الكبير على النفط في تعرضها لضرر بالغ جراء أزمة فيروس كورونا، نظراً لتأثر الطلب والسعر معاً.

في غضون ذلك، يشير متوسط التوقعات للكويت إلى تحقيق انكماش بنسبة 6.3 في المئة هذا العام، مع تحقيق نمو بنسبة 2.6 في المئة في العام المقبل، ونمو بنسبة 3.3 في المئة في عام 2022، في وقت قدر صندوق النقد أن العجز في ميزانية الكويت قد يصل إلى أكثر من 11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

فيما يلي التفاصيل الكاملة:

أظهر استطلاع رأي فصلي لرويترز أمس أن دول مجلس التعاون الخليجي الست تواجه انكماشا اقتصاديا حادا في العام الحالي قبل أن يتعافى جزئيا في 2021، إذ تواجه معظم الدول تراجعات أكثر حدة مما كان متوقعا في وقت سابق.

واحتفظ محللون في الاستطلاع الذي أُجري في الفترة بين 13 و25 أكتوبر برأيهم بشأن تسبب اعتماد المنطقة الكبير على الهيدروكربون في تعرضها لضرر بالغ جراء أزمة فيروس كورونا، نظرا لتأثيرها على الطلب على النفط وأسعاره.

وتواجه دول مجلس التعاون الخليجي الست انكماشات اقتصادية حادة هذا العام قبل أن تنتعش جزئيا في 2021، مع مواجهة معظم الدول انخفاضات أكثر حدة من التوقعات السابقة، بحسب توقعات فصلية لمحللين ماليين واقتصاديين من المنطقة.

نتائج الاستطلاع

أكد المحللون في استطلاع أجرته رويترز في الفترة من 13 إلى 25 أكتوبر أن اعتماد المنطقة الكبير على الهيدروكربونات جعلها على وجه الخصوص متأثرة بشدة بأزمة فيروس كورونا بسبب تأثيرها على الطلب على النفط وأسعاره.

إجراءات الغلق الجديدة مع استمرار القفزة في الإصابات في الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى يمكن أن تؤدي إلى تفاقم وضع النشاط الاقتصادي المتدهور بالفعل.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تتراوح أسعار النفط بين 42 و45 دولارا للبرميل خلال 2020، وهو ما سيتسبب في انكماش اقتصادات الدول الخليجية بـ%6 خلال 2020، على أن تشهد نموا العام القادم.

ويتوقع صندوق النقد أن يعاني مصدرو النفط في منطقة الشرق الأوسط من تراجع بقيمة 224 مليار دولار في العائدات هذا العام، بسبب تراجع أسعار النفط وتداعيات الجائحة.

الكويت

1- يشير متوسط التوقعات للكويت إلى تحقيق انكماش بنسبة %6.3 هذا العام.

2- تحقيق نمو بنسبة %2.6 في العام المقبل، ونمو بنسبة %3.3 في عام 2022.

3 – قبل ثلاثة أشهر، كانت التوقعات بتحقيق انكماش بنسبة %6.1 في عام 2020، ونمو بنسبة %2.5 في عام 2021.

4 – تضررت ميزانية الكويت بشدة جراء جائحة فيروس «كورونا» وانخفاض أسعار النفط، وهو ما استنزف سريعاً صندوق الاحتياطي العام الذي تعتمد عليه في تمويل ميزانيتها.

5 – يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الاقتصاد المحلي بنسبة %8.1 خلال العام الجاري.

6 – قدر صندوق النقد أن العجز الميزانية قد يصل إلى أكثر من %11 من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مقارنة مع فائض بقيمة %4.8 العام الماضي.

السعودية

1 – يتوقع أن تواجه السعودية، أكبر اقتصاد في المنطقة، انكماشاً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة %5.1 هذا العام.

2- العودة إلى النمو بنسبة %3.1 في العام المقبل، ونمو %2.7 في عام 2022.

3 – أظهر استطلاع أُجري قبل ثلاثة أشهر لـ «رويترز» أن اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم سينكمش بنسبة %5.2 في 2020.

4 – عدل صندوق النقد الدولي توقعاته لأداء الاقتصاد السعودي خلال 2020 ليتراجع بـ %5.2 فقط مقابل %6.8 توقعها في وقت سابق من العام، على أن يبدأ التعافي العام المقبل بنمو %3.1.

5 – رهن مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي جهاد أزعور، تحسن أداء اقتصاد المملكة بتطورات أسعار النفط العالمية إلى جانب تمديد اتفاقية أوبك+ لخفض الإنتاج.

الإمارات

1 – من المتوقع أن تشهد الإمارات العربية المتحدة، التي ارتفعت لديها حالات الإصابة الجديدة بكورونا في الشهر الماضي، انخفاضًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة %6 هذا العام ، ونموًا بنسبة %2.7 العام المقبل، ونموًا بنسبة %3.8 في عام 2022.

2 – في يوليو توقع استطلاع سابق انكماشًا اقتصاديًا بنسبة %5.1 عام 2020 ونموًا بنسبة %2.6 عام 2021.

3 – بحسب مذكرة بحثية لمعهد التمويل الدولي فإن اقتصاد الإمارات سيعاني من انكماش أعمق هذا العام مما توقع المعهد من قبل في مايو.

4 – يتوقع معهد التمويل الدولي أن ينكمش اقتصاد دبي %8 على الأقل، أكثر من أبو ظبي، نظرًا لتعرضها الكبير لأزمات السياحة والطيران والخدمات الأخرى، وهو ما يجعلها أكثر عرضة لتأثيرات الوباء.

5 – قال الرئيس التنفيذي لمطار دبي الدولي بول غريفيث أمس، إن حركة المسافرين في مطار دبي الذي كان الأكثر ازدحاماً في العالم خلال 2019 قد تتراجع إلى %70 هذا العالم بسبب تأثير جائحة كوفيد-19.

قطر

1- لم تتغير توقعات قطر لهذا العام عند انكماش بنسبة %4.

2 – تحسنت توقعات النمو في العام المقبل إلى %3 من %2.8 ونموًا بنسبة %3.4 في عام 2022.

عمان والبحرين

1 – كانت توقعات عمان والبحرين أضعف، بعدما ارتفعت نسبة الانكماش المتوقعة لتصل إلى %4.9 و%4.8 هذا العام على التوالي، من توقع بانكماش سابق كان يبلغ %4.7 و%4.4 في يوليو.

2 – من المتوقع أن تنمو عُمان بنسبة %2.5 العام المقبل، مقابل تقديرات يوليو البالغة %3، و%2.7 في عام 2022.

3- يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد عُمان بنسبة %10 هذا العام.

4 – لم تتغير توقعات النمو في البحرين لعام 2021 بنسبة %2.6، وأن تستمر في النمو في 2022 ولكن بوتيرة أقل تبلغ نسبتها %2.1.

5- يتوقع صندوق النقد أن ينكمش اقتصاد البحرين %4.1 هذا العام.

6 – قالت مايا سنوسي كبيرة الاقتصاديين في أكسفورد إيكونوميكس عن عُمان إن الأمور تبدو أقل إيجابية، خصوصاً في ما يتعلّق بالترفيه والسياحة، ولا يزال غير المقيمين ممنوعين من الزيارة مع اقترابنا من موسم الذروة، مضيفة أن المحللين بوجه عام لديهم رؤية أوضح لمدى تأثير الصدمة المزدوجة على النشاط.

توصيات

قال محللون في بنك الكويت الوطني إن المنطقة تواجه حاليا خيارات صعبة، ولا يزال الدعم المالي مطلوباً لمكافحة العدوى المستمرة والمتزايدة التي تظهر بالفعل في أوروبا والولايات المتحدة. وأضافوا: «لكن من منظور متوسط الأجل، يجب على الحكومات أن تهدف إلى تحقيق استدامة المالية العامة والقطاع الخارجي في السيناريو المحتمل لانخفاض أسعار النفط».

وتوقع صندوق النقد الدولي في تقرير صدر هذا الشهر تراجعاً أكبر للناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بـ%4.1 خلال العام الحالي 2020، وهو تراجع أكبر بـ%1.3 من الذي تنبأ به الصندوق في أبريل الماضي، مقابل ارتفاع بـ%1.4 خلال العام الماضي 2019.


القبس

مواضيع ذات صلة :