اقتصاد عربي نُشر

البنوك الكويتية تحقق أرباحا بـ70% خلال 9 شهور الأولى.. تفاصيل أسباب هذا النمو!!

مع إعلان بنك برقان نتائجه تكون البنوك الكويتية قد أعلنت عن نتائج الربع الثالث التي أظهرت تحقيق قطاع المصارف نسبة نمو فاقت ال70% خلال التسعة اشهر مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، عام الكورونا، حيث بلغ اجمالي أرباح البنوك الكويتية نحو 5.62 مليون دينار خلال تسعة اشهر  مقارنة بـ 5,365 مليون دينار في 2020.

البنوك الكويتية تحقق أرباحا بـ70% خلال 9 شهور الأولى.. تفاصيل أسباب هذا النمو!!

وكان للإجراءات التي اتخذها بنك الكويت المركزي خلال الأمة دور في دعم المصارف خلال المرحلة الحرجة.

واستحوذ بنك الكويت الوطني على 8.4% من اجمالي أرباح البنوك محققا 255 مليون دينار، تلاه بيت التمويل الكويتي بأرباح بلغت  168 مليون دينار ممثلة نحو 27% من أرباح القطاع.

وقد كان لتخفيض حجم المخصصات تأثير كبير على نتائج المصارف حيث انخفضت نحو 37% من 794 مليون دينار في التسعة اشهر الأولى من العام الماضي إلى نحو 500 مليون دينار في نفس الفترة  هذا العام- وكان بنك وربه البنك الوحيد الذي تأثرت ارباحه للربع الثالث بسبب تجنيب المخصصات.

وشهدت المرحلة الأخيرة توجه عدد من البنوك لرفع راس المال حيث وافقت الجمعية العمومية لبنك وربة على زيادة راس مال البنك بنحو 27% من خلال اصدار اسهم بقيمة 195 فلس ورفع راس المال 5.42 مليون دينار إلى 200 مليون دينار.

ومن المتوقع أن يشهد هذا الشهر الاكتتاب في زيادة راس مال بنك برقان من خلال الاكتتاب على 375 مليون سهم بقيمة 190 فلس للسهم ويبلغ اجمالي قيمة الطرح نحو 71 مليون دينار.

وكان البنك الوطني قد أصدر سندات بقيمة مليار دولار في شهر سبتمبر الماضي  بعائد 7.1% قابلة للاسترداد بعد خمس سنوات.

cnbcarabia


 

مواضيع ذات صلة :

إعلان الساعات