مرأة ومجتمع نُشر

هيئة مكافحة الفساد واتحاد نساء اليمن ينظمان لقاءً تشاورياً لتعزيز دور المرأة في ترسيخ قيم النزاهة

نظمّت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد واتحاد نساء اليمن، اليوم، لقاءً تشاورياً لتعزيز دور المرأة في ترسيخ قيم النزاهة للوقاية من الفساد، وذلك في إطار تنفيذ مضامين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022 - 2026م.

هيئة مكافحة الفساد واتحاد نساء اليمن ينظمان لقاءً تشاورياً لتعزيز دور المرأة في ترسيخ قيم النزاهة

وفي افتتاح اللقاء، أكدت عضوة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد - رئيسة لجنة التوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية، الدكتورة مريم الجوفي، أهمية اللقاء، كونه يستهدف شريحة هامة في المجتمع هي المرأة .. لافتةً إلى أن اتحاد نساء اليمن قلعة تخرجت منها القيادات النسوية.

وأشارت إلى أن الفساد ظاهرة عالمية تعاني منها دول العالم، وأكثر المتضررين من الفساد هي المرأة والفئات الضعيفة في المجتمع .. معتبرةً المرأة لبنة أساسية في بناء المجتمع وتطوره وشريكا رئيسيا في عملية التنمية الشاملة.

ولفتت الدكتورة الجوفي إلى حرص الهيئة على أن تكون المرأة شريكاً فاعلاً وحقيقياً في كل الجوانب لاسيما مكافحة الفساد .. مؤكدة أهمية تفعيل وتنشيط دور اتحاد نساء اليمن في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته، باعتبار الاتحاد من أعرق منظمات المجتمع المدني في اليمن.

من جانبها، تحدثت نائبة رئيسة اتحاد نساء اليمن، منى باشراحيل، عن دور المرأة اليمنية في كل مناحي الحياة وإسهامها في خدمة المجتمع، وتطوره وتنميته، فضلاً عن دورها المهم في مكافحة الفساد، باعتبارها نصف المجتمع ومن يعوَّل عليها تربية النشء.

وأكدت أهمية تطبيق مخرجات اللقاء التشاوري في الواقع العملي بما يسهم في وقاية المجتمع من الفساد، وتعزيز ثقافة نبذ الفساد والفاسدين .. مشيدة بدور هيئة مكافحة الفساد في توعية المجتمع بمخاطر وأضرار هذه الظاهرة.

وناقش اللقاء، بحضور رئيس دائرة التوعية والتثقيف بالهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، عادل العقبي، وعدد من قيادات وأعضاء اتحاد نساء اليمن، ورقتي عمل، الأولى للدكتورة مريم الجوفي عضوة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، تحدثت فيها عن رؤية الهيئة في تفعيل دور المرأة لتعزيز قيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه، وتنفيذ مضامين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022 – 2026م.

وتضمنت الورقة مبررات مشاركة المرأة في جهود مكافحة الفساد، ومواءمة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد مع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، بالإضافة إلى مضامين وأهداف الاستراتيجية ورؤيتها، ودور المرأة في تعزيز الشفافية والنزاهة والمساءلة، ومكافحة الفساد والوقاية منه.

فيما تناولت ورقة العمل الثانية، التي قدّمتها رئيسة دائرة الدراسات والبحوث باتحاد نساء اليمن، فاطمة مشهور، رؤية الاتحاد لتفعيل دور المرأة في تعزيز قيم الشفافية والنزاهة، ومكافحة الفساد، والوقاية منه.

وأكدت توصيات اللقاء التشاوري، أهمية تفعيل دور المرأة في جهود مكافحة الفساد والوقاية منه، إعمالاً لأحكام قانون مكافحة الفساد، وتفعيل دور المرأة في تنفيذ مضامين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وتأهيل وتدريب المرأة في مجال النزاهة والشفافية.

كما أكدت على مساندة المرأة والمكونات النسوية لدور هيئة مكافحة الفساد والأجهزة الرقابية في القيام بمهامها، وتفعيل دور المرأة في الرقابة المجتمعية والتنشئة الأسرية لترسيخ الثقافة الإيجابية كالنزاهة والشفافية والأمانة والمسؤولية، وتعزيز دورها في التوعية والتثقيف، وإذكاء الوعي بمخاطر الفساد وتداعياته المدمرة على الوطن.

وأوصى اللقاء التشاوري بقيام المكونات النسوية ومنظمات المجتمع المدني بدور حقيقي في الإرشاد القانوني للنساء الأكثر تأثراً بالفساد المالي والإداري، بالإضافة إلى التشبيك والمناصرة لتعزيز جهود هيئة مكافحة الفساد، وكذا إدماج الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد في برامج وأنشطة المجتمع المدني.


 

مواضيع ذات صلة :