مجتمع مدني نُشر

جمعية أطباء العيون تنفذ نزولا ميدانيا للتوعية بمرض الجلوكوما "المياه الزرقاء"

نفذت الجمعية اليمنية لأطباء العيون اليوم نزولا ميدانيا إلى عدد من المستشفيات والمراكز المتخصصة في أمراض العيون، للتوعية بمرض الجلوكوما "المياه الزرقاء".

جمعية أطباء العيون تنفذ نزولا ميدانيا للتوعية بمرض الجلوكوما "المياه الزرقاء"



وأشار رئيس الجمعية اليمنية لأطباء العيون الدكتور محمد العنسي إلى أن النزول الميداني يتضمن توزيع البروشورات وإقامة المحاضرات التوعوية لتعزيز الوعي المجتمعي بهذا المرض الخطير.

وحث جميع أطباء العيون في المحافظات على تعزيز التوعية المجتمعية بهذا المرض الذي يؤدي إلى فقدان النظر بسبب ارتفاع ضغط العين، والاستفادة من فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بمرض الجلوكوما.

من جانبه أوضح استشاري جراحة المياه الزرقاء رئيس اللجنة العلمية لفعاليات الأسبوع العالمي الدكتور محمد الحميري، أن مرض الجلوكوما يسمى مرض سارق النظر لأنه يصيب العصب النظري ويصيب بالعمى.

ولفت إلى أن النزول الميداني يأتي في إطار فعاليات الأسبوع العالمي للجلوكوما، يهدف إلى التعريف بالمرض وأهمية الكشف المبكر عنه والفحص الدوري للعين والحد من الإعاقة البصرية الدائمة التي يسببها.

وأفاد بأن برامج التوعية تشمل إقامة أنشطة علمية ونزول ميداني إلى المدارس والجامعات للتوعية بالمرض وتوزيع بروشورات توعوية في كل المستشفيات وتنظيم فعاليات رياضية، وإجراء فحوصات ضغط العين مجانا في كافة مستشفيات ومراكز العيون لتشجيع الناس على إجرائه بشكل دوري.

فيما أوضح استشاري جراحة المياه الزرقاء الدكتور إبراهيم الحمدي أن مرض الجلوكوما، من أخطر أمراض العيون والمرض الثاني المسبب للعمى في اليمن.. لافتا إلى أن خطورة المرض تكمن في عدم وجود أي أعراض له.

وأكد ضرورة التوعية المجتمعية بمرض "الجلوكوما" وأسبابه وطرق الوقاية منه وكيفية معالجته ..داعيا كافة المراكز المتخصصة بمرض العيون إلى استغلال الأسبوع العالمي للتوعية بمرض المياه الزرقاء وتعزيز التوعية المجتمعية به خاصة أن تشخيصه ومعالجته تكون سهلة في المراحل الأولى.


 

مواضيع ذات صلة :