معارض وندوات نُشر

غداً.. افتتاح مؤتمر عمان العقاري ومعرض التصميم والبناء

يستمر حتى يوم الأربعاء بمشاركة محلية ودولية

غداً.. افتتاح مؤتمر عمان العقاري ومعرض التصميم والبناء

تنظم وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالتعاون مع الجمعية العقارية العمانية غداً مؤتمر عمان العقاري وأسبوع عمان للتصميم والبناء يصاحبه معرض بمشاركة محلية ودولية تحت رعاية صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي الممثل الخاص لجلالة السلطان، وذلك بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض ويستمر حتى الأربعاء المقبل.

يبرز الحدث دور صناعة البناء والتشييد والعقارات في سلطنة عمان لتطوير الأعمال التجارية وصنع منصة مثالية للشركات لتقديم عروضها وحلولها للسوق الواعدة، إذ يستعرض مؤتمر عمان العقاري 2023 مشاريع مبادرة الأحياء السكنية المتكاملة "صروح"، والخطة الوطنية لتنمية القطاع العقاري والتي تمكن القطاع العقاري من المساهمة في الناتج المحلي، وتعزيز الاقتصاد والفرص الاستثمارية عن طريق فهم الوضع الحالي للقطاع، والتحديات ووضع الحلول المناسبة، وقانون التطوير العقاري، وكذلك تملك الأجانب للعقارات، وتجارب جمعيات الملاك، إضافة للمزادات العقارية، والوساطة العقارية، والتحول الرقمي، وتأثير غسيل الأموال وتمويل الإرهاب في مجال التطوير العقاري.

وقالت المهندسة مريم بنت حمد الشرجية، مديرة مركز خدمات التطوير العقاري بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني لـ(عمان): إن مؤتمر عمان العقاري حدث سنوي وهذا العام يركز على قطاع الإسكان، حيث سيتم استعراض خطة تنمية القطاع العقاري في سلطنة عمان، والتطرق إلى منصة "تطوير" المعنية بتوفير خدمات شاملة للمطورين العقاريين وكذلك استعراض المواقع الجديدة لمبادرة الأحياء السكنية المتكاملة "صروح" إضافة إلى إدارة جمعيات الملاك، وقانون التطوير العقاري.

وأشارت إلى أن السنوات الثلاث الماضية قامت الوزارة بتهيئة البيئة المناسبة للمستثمرين في القطاع العقاري وبالإمكان القول اليوم إن لدينا بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية وثمة رغبة للاستثمار من قبل المطورين والعقاريين بالخارج وخاصة من المملكة العربية السعودية.. مشيرة إلى أن الوزارة اشتغلت على عدة بدائل فيما يتعلق ببدائل منح الأراضي السكنية للمستحقين بدءا بـ"اختر أرضك" و"صروح بلاس" و"اقتني أرضك" وهذه البدائل ستناسب شريحة أوسع من المجتمع بدلا عن الخيار الوحيد المتوفر سابقا عبر منح الأرض للمستحق.

وأكدت أن المؤتمر والمعرض سيشارك فيهما قرابة 200 شركة في قطاع الإنشاءات والتطوير العقاري من داخل وخارج سلطنة عمان، حيث إن هناك مطورين من الخارج لديهم الرغبة في الاستثمار والدخول في شراكات مع الوزارة لتنمية القطاع العقاري.

وأضافت: إن القطاع العقاري في سلطنة عمان يشهد أرقاما إيجابية وهناك تجاوب كبير من المطورين العقاريين في ضوء التوجه الجديد في تنويع المنتجات الإسكانية، ونأمل بعد المؤتمر عقد شراكات جديدة.. مضيفة أن مؤتمر عمان العقاري سيستعرض في محاوره مستقبل العقاري في سلطنة عمان وتنمية المحافظات، والأحياء السكنية النموذجية، والتشريعات والقوانين العقارية، وأراضي الانتفاع، إضافة إلى الاستثمار العقاري، والتحول الرقمي في القطاع العقاري، والمخططات الهيكلية، والتمويل العقاري، وإدارة المرافق وجمعيات الملاك، وسوف يركز ركن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني على إقامة جلسات تفضيلية مع مشاركة كافة مديريات الإسكان والتخطيط العمرانية بمختلف المحافظات في هذا الحدث للاطلاع على التطوير العقاري في كل المحافظات.

ومن المرتقب مشاركة نحو 50 مستثمرا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والهند وتركيا، وتوقيع اتفاقيات شراكة.

 

عمان اليوم


 

مواضيع ذات صلة :