معارض وندوات نُشر

تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي: أمثلة على الابتكارات والشراكات والتوسع في الخدمات

تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي: أمثلة على الابتكارات والشراكات والتوسع في الخدمات

تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي: أمثلة على الابتكارات والشراكات والتوسع في الخدمات



تنظم بوابة الشمول المالي "سيجاب" ندوة متخصصة عن تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي: أمثلة على الابتكارات والشراكات والتوسع في الخدمات، في 08 يونيو/حزيران 2022، الساعة 13 بتوقيت غرينتش، والساعة 9 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، والساعة 16 بتوقيت عمان وصنعاء، والساعة 14 بتوقيت تونس، والساعة 15 بتوقيت القاهرة، عبر خدمة زوم (Zoom).

وستركز الندوة الثانية هذا العام عبر الإنترنت لبوابة الشمول المالي للتنمية بالعربي على الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في الدول العربية حيث سنستكشف مع المتحدثين أحدث الابتكارات والبرامج والشراكات مع الشركات الخاصة والممولين.

وسنسمع أيضًا من إحدى مؤسسات التمويل الأصغر المغربية الرائدة التي ستشاركنا تطوراتها وخططها المستقبلية للتوسع والنمو، سواء من حيث خط الإنتاج أو التواصل مع العملاء، وستعكس المناقشة دور المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في النهوض بالاستراتيجيات الوطنية للشمول المالي، فضلاً عن تأثيرها على تحقيق 17 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة.

ويتحدث في الندوة:

 زيد الحسبان، وهو حاصل على بكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة كنت في المملكة المتحدة عام 2008، ثم عاد إلى الأردن وبدأ حياته المهنية كمهندس دعم تقني، ثم أسس زيد وشريكه موقع ifood.jo في عام 2012، وهو عبارة عن منصة لطلب الطعام عبر الإنترنت.

ومع نمو سنوي قدره 200 في المئة، جذبت ifood.jo عيون المستثمرين من الخارج وفي عام 2013 باعت الشركة حصة الأغلبية لشركة طلب الطعام التركية Yemeksipeti.

أولريخ هس، هو رئيس فريق برنامج I-FIN في جي آي زي، وهو نهج مبتكر للإدماج المالي للمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في الأردن، يعمل مع جي آي زي منذ 2014 في مشروع توظيف في تونس ومشروع للتأمين الزراعي.

وقبل انضمامه إلى جي آي زي، عمل في MicroEnsure، وسيط التأمين الأصغر للقطاع الخاص، وكاقتصادي كبير في البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية من 1998 إلى 2012، حيث كان رائدًا في أدوات التمويل المبتكرة لإدارة مخاطر الطقس والتأمين القائم على المؤشرات.

 وليد سماره، هو مستشار تقني لبرنامج I-FIN من جي آي زي، وهو نهج مبتكر للإدماج المالي للمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في الأردن، وهو منظم سابق ذو خبرة وخبير في مجال الشمول المالي والإشراف على المؤسسات المالية.

ويتمتع بخبرة كبيرة في تطوير الأطر التنظيمية والإشرافية للتمويل الأصغر ومكاتب الائتمان، ولديه سجل حافل في تقديم المشورة للقطاع المصرفي بشأن الابتكار المالي القائم على التكنولوجيا.

هشام خرو، يتمتع هشام خرو بخبرة 25 عامًا في مجال التأجير التشغيلي وسوق السيارات، وهو يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لشركة التوفيق للتمويل الأصغر في المغرب منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، قبل ذلك، كان الرئيس التنفيذي لشركة الشعبي LLD، وهي شركة تابعة لمجموعة البنوك الشعبية في عملية التأجير منذ عام 2004.

ويتمتع بخبرة دولية تبلغ 20 عامًا في مجال الاستشارات والقطاع المالي، وحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية وفي هندسة تكنولوجيا المعلومات.

 وتدير الحوار سحر الطيبي، وهي أخصائية أولى في القطاع المالي لبوابة الشمول المالي للتنمية في سيغاب، بدأت رحلتها في الأردن مع منظمة إنقاذ الطفل، في بداية 2000، انتقلت سحر إلى اليمن للعمل ثم إلى آسيا، تليها أفريقيا وأخيراً أوروبا في مهام مع منظمات دولية.

وفي عام 2013، انضمت سحر إلى سنابل، شبكة التمويل الأصغر للبلدان العربية. عام 2018، استلمت منصب رئيسة تنفيذية لصندوق لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

مواضيع ذات صلة :