مصارف وشركات نُشر

13 مليار و400 مليون ريال أرباح بنك اليمن الدولي للعام 2019 م

أقرت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لبنك اليمن الدولي في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس مجلس الإدارة كمال الجبري رفع رأسمال البنك بمبلغ خمسة مليارات ريال ليصبح إجمالي رأسمال البنك ٢١ ونصف المليار ريال .

13 مليار  و400 مليون ريال أرباح بنك اليمن الدولي للعام 2019 م

كما أقرت الجمعية إضافة ٨ مليارات و٤٠٠ مليون ريال الى الاحتياطي العام للبنك.

وصادقت الجمعية على البيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل للبنك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر ٢٠١٩م .

وفي الاجتماع رحب رئيس مجلس إدارة البنك بأعضاء مجلس الإدارة والمساهمين .. لافتا إلى أهمية الاجتماع لمناقشة جملة من المواضيع المتعلقة بنشاط البنك وجهود التطوير والتحديث لمواجهة المنافسة الحادة وكسب رضا العملاء.

وقال تقرير رئيس مجلس الإدارة إن أرباح البنك بعد الضرائب والاحتياطي القانوني بلغت ١٣ مليار و٤٠٠ مليون ريال للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر ٢٠١٩م مقابل ٧ مليار و٦٠٠ مليون ريال في العام ٢٠١٨م .

ولفت التقرير  إلى أن إجمالي أصول البنك وصلت بنهاية العام ٢٠١٩م إلى ٧٠٢ مليار ريال فيما بلغ إجمالي ودائع العملاء بنهاية العام ٢٠١٩م ٤٩٦ مليار ريال مقارنة ب ٤٨٩ مليار ريال نهاية ٢٠١٨م.

واستعرض التقرير استراتيجية البنك وما تضمنته من مشاريع تطويرية شملت تطوير وتحديث نظام البنكي (core banking) بما يواكب أحدث التطورات في ذات المجال وتحديث دليل الحوكمة ودليل السياسات والإجراءات بما يتماشى مع تطبيق أعلى المعايير اضافة الى العمل على مشروع المحفظة الالكترونية (الدولي موني) التي تم تشغيلها تجريبيا وتجهيز خدمة الحوالات المحلية (الدولي اكسبرس) التي ستطلق في القريب العاجل.

وتناول التقرير  جهود البنك في جانب الامتثال ومكافحة غسل الأموال وتعزيز سياساته وإجراءاته في دعم تطبيق متطلبات الامتثال في هذا المجال، وبما يؤدي إلى تعزيز قدرات البنك وزيادة ثقة العالم الخارجي في القطاع المصرفي اليمني بشكل عام، وكذا تسجيل بعض موظفي البنك للحصول على شهادة أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب acams وهي أعلى شهادة مهنية دولية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتدريب وتأهيل كوادره في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالتدريب والتأهيل أوضح تقرير رئيس مجلس الإدارة أنه تم تنفيذ برامج تدريبية لوكلاء البنك في خدمات الويسترن يونيون لتدريبهم وتأهيلهم وإكسابهم المهارات اللازمة لتعزيز متطلبات الامتثال للبنك، وبما يتلاءم مع المتطلبات الدولية ويؤدي إلى رفع كفاءة العمل المصرفي في البنك وفي القطاع المصرفي بشكل عام، إضافة إلى تدريب عدد كبير من خريجي الجامعات اليمنية على مختلف الأنشطة التي تدار في البنك، بهدف تأهيلهم للخروج إلى سوق العمل بكفاءة مسبقة.

وقال " إن البنك يعمل على تعزيز جهوده نحو المسئولية المجتمعية من خلال أنشطته المختلفة في الإقراض وفتح الاعتمادات المستندية وخدمات الحوالات المالية الخارجية للشركات التجارية لتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطن اليمني، كما يستمر البنك في كونه شريكا مع المنظمات الدولية في استقطاب الحوالات الخارجية للمنظمات وتقديم خدمات الحوالات للمستفيدين من تلك المنظمات، وكذلك توفير السيولة اللازمة لضمان استمرارية تشغيل هذه المنظمات، معززا بذلك مساهمته في ضمان استمرارية تنفيذ مشاريع الإغاثة وإعادة الإعمار في كافة أنحاء البلاد".

وأكد التقرير  أن تحقيق النجاحات تمت بفضل إدخال التقنيات  الجديدة والعمل الدؤوب للإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة والموظفين.

حضر الاجتماع أعضاء مجلس الإدارة ومدير عام البنك عمر راشد ومندوبو البنك المركزي اليمني ووزارة الصناعة والتجارة.

مواضيع ذات صلة :

إعلان الساعات