اقتصاد خليجي نُشر

مجلة أمريكية: سلطنة عُمان بين الدول الأقل في معدل التضخم

صنفت سلطنة عُمان بين أفضل خمس دول في العالم من حيث معدل التضخم، وفقا لمؤشر جديد أعدته مجلة فيجوال كابتليست الأمريكية، ونشرته مؤخرا على موقعها الإلكتروني.

مجلة أمريكية: سلطنة عُمان بين الدول الأقل في معدل التضخم

وجاءت السلطنة في المركز الخامس عالميا من حيث أقل معدلات التضخم، بمعدل تضخم 2.1 بالمائة، بعد جنوب السودان التي بها أقل معدل تضخم في العالم والذي بلغ سالب 11.6 بالمائة، وماكاو بمعدل 0.8 بالمائة، والصين بمعدل تضخم 1.8 بالمائة، وهونج كونج بمعدل 1.8 بالمائة.

وقالت المجلة إن سلطنة عمان، الدولة المنتجة للنفط، شهدت تضخما منخفضا بلغ 2.1%، وأحد أسباب ذلك هو أن الريال العماني مرتبط بالدولار الأمريكي، مما يحافظ على ثبات العملة، وقد ظل التضخم معتدلاً على مدى العقد الماضي في البلاد.

وأشار إلى أنه بالنسبة لجنوب السودان أدى عدم الاستقرار السياسي والعنف إلى انخفاض النمو والتضخم، الذي بلغ سالب 11.6% في ديسمبر الماضي ، وبينما تواجه البلاد أزمة إنسانية حادة، لديها أدنى معدل تضخم في جميع أنحاء العالم.

وذكرت أن أدنى معدلات التضخم في جميع أنحاء العالم توجد في آسيا، بما في ذلك ماكاو والصين وهونغ كونغ وتايوان، موضحة أن في هذه المنطقة، أدت عمليات الإغلاق الواسعة النطاق بسبب كوفيد-19 إلى إجهاد النمو والإنفاق الاستهلاكي، مما قلل من الضغوط التضخمية. ففي العام الماضي ، ادخر المستهلكون الصينيون ي 2.2 تريليون دولار.

 

اثير


 

مواضيع ذات صلة :