تقارير اقتصادية نُشر

5 دول تتحول للتجارة باليوان الصيني لتقوض هيمنة الدولار

اتجهت 5 دول للتعامل باليوان الصيني وذلك في سبيل تقويض هيمنة الدولار الأمريكي، الذي ظل العملة الاحتياطية في العالم منذ الحرب العالمية الثانية، حيث لعب دورًا كبيرًا في التجارة العالمية.

5 دول تتحول للتجارة باليوان الصيني لتقوض هيمنة الدولار

لكن الدول على مستوى العالم تعمل الآن على اختيار عملات احتياطية بديلة للتجارة، حيث أدت العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية إلى قيام بعض قادة العالم البارزين ورجال الأعمال بإصدار تحذير بشأن القوة التي تتمتع بها واشنطن.

وحذر المستثمر الملياردير راي داليو في 12 أبريل/نيسان من أن العقوبات التي ضغطت على احتياطيات روسيا من العملة بالدولار “زادت من المخاطر المتصورة بأن أصول الديون هذه يمكن تجميدها بالطريقة التي تم تجميدها لروسيا”.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هو الآخر حذر من “تجاوز الدولار الأميركي للحدود الإقليمية”، مشيرًا في مقابلة في أبريل مع بوليتيكو إلى أن أوروبا يجب أن تخفض اعتمادها على الدولار.

وقال ماكرون لبوليتيكو إن أوروبا لن يكون لديها الوقت ولا الموارد لتمويل استقلالها الاستراتيجي وسنصبح تابعين إذا اشتدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

وسط هذه الأخبار، ينتهز اليوان الصيني الفرصة ويصعد متحديًا لهيمنة الدولار.

تجاوز استخدام اليوان استخدام الدولار في المعاملات الصينية عبر الحدود لأول مرة في مارس/آذار، وفقًا لتقرير بحثي صدر في 26 أبريل.

وأقرت وزيرة الخزانة جانيت يلين بهذا الأمر ، قائلة: “هناك خطر عندما نستخدم العقوبات المالية المرتبطة بدور الدولار والتي يمكن أن تقوض مع مرور الوقت هيمنة الدولار.”

هذه الخمس دول اتجهت مؤخرًا إلى استخدام اليوان في التجارة والمعاملات الأخرى – إما للالتفاف حول العقوبات أو كبديل للدولار.

    روسيا

إذا كانت هناك دولة واحدة في طليعة استخدام اليوان الصيني في معاملاتها، فهي روسيا – الدولة التي تواجه عقوبات غربية كاسحة بسبب حربها مع أوكرانيا.

تضرر الاقتصاد الروسي بشدة بسبب العقوبات – فقد تم حظر بعض البنوك الروسية من SWIFT ، خدمة الرسائل البلجيكية التي يهيمن عليها الدولار والتي تتيح للبنوك في جميع أنحاء العالم التواصل بشأن المعاملات عبر الحدود.

كما تم تجميد ما لا يقل عن نصف احتياطيات روسيا من العملات الأجنبية البالغة 640 مليار دولار بسبب القيود التجارية.

كل هذا أجبر موسكو على البحث عن عملات بديلة لاستخدامها في المعاملات الدولية.

قال البنك المركزي الروسي في 10 أبريل إن اليوان الصيني مرشح رئيسي بالفعل حيث اشترى الروس 41.9 مليار روبل ، أو ما يعادل 538 مليون دولار من العملة الصينية في مارس ، أي أكثر من 3 أضعاف ما تم شراؤه في فبراير/شباط بقيمة 11.6 مليار روبل.

وأضاف البنك المركزي أنه في أسواق الصرف الأجنبي الروسية، شكلت تجارة الروبل اليوان 39% من إجمالي الأحجام، متجاوزة حصة الروبل مقابل الدولار البالغة 34%.

أصبح اليوان الصيني شائعًا للغاية ومن المرجح أن يكون الخيار الأفضل للعملة الروسية عندما يجدد صرف العملات الأجنبية.

    البرازيل

كان الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا من أكثر المؤيدين صراحةً بشأن إنشاء عملات تسوية تجارية بديلة، حيث ذهب إلى حد دعوة دول البريكس – البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا – إلى الابتعاد عن الدولار.

بدأ البنك المركزي البرازيلي بالفعل في اقتناص العملة الصينية. تجاوز اليوان اليورو ليصبح ثاني أكثر العملات المهيمنة في الاحتياطيات الأجنبية للبرازيل بعد الدولار في نهاية عام 2022، وفقًا للبنك المركزي للبلاد، وفقًا لرويترز في 31 مارس/آذار.

في مارس، أبرم البنك البرازيلي Banco BOCOM BBM – المملوك من قبل بنك BOCOM الصيني الرئيسي – صفقة مع الصين للسماح بالمعاملات بالعملة الحقيقية واليوان مباشرة بدلاً من استخدام الدولارات باعتبارها عملة أساسية، وفقًا لوكالة ترويج التجارة والاستثمار البرازيلية في بيان يوم 29 مارس.

وقالت الوكالة “من المتوقع خفض تكاليف المعاملات التجارية مع التداول المباشر بين الريال البرازيلي والرينمينبي”.

لا يقتصر الأمر على اليوان فحسب، بل دعا لولا دول البريكس إلى إنشاء عملة مشتركة للمعاملات.

    بنغلاديش

وافقت بنجلاديش في أبريل/ نيسان على دفع ما يعادل 318 مليون دولار لروسيا لبناء محطة نووية باستخدام اليوان الصيني.

كان البلدان في مأزق لمدة عام قبل أن يستقروا على اليوان للصفقة لأن بنغلاديش لم تكن قادرة على الدفع لروسيا بالدولار.

وطالبت شركة Rosatom – المملوكة للدولة للطاقة النووية والتي تبني المحطة في بنغلاديش – في البداية بالدفع بالروبل، وفقًا لتقارير إعلامية.

ومع ذلك، اتفقت الدولتان أخيرًا على تسوية الصفقة باليوان لأن الصين سمحت لبعض البنوك البنغلاديشية التي لم تذكر اسمها بتسوية صفقات مع الصين باليوان ، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم 17 أبريل ، نقلاً عن ممثل Rosatom.

    الأرجنتين

قال وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرجيو ماسا في تغريدة على تويتر، إن الأرجنتين قالت في 26 أبريل/ نيسان إنها ستبدأ في دفع ثمن الواردات من الصين باليوان بدلاً من الدولار الأميركي.

كانت هذه الخطوة مدفوعة في المقام الأول برغبة الأرجنتين في تقليل تدفق الدولارات من احتياطياتها من العملات.

يؤدي انخفاض احتياطيات الدولار – التي كانت تنخفض بسبب عدم اليقين السياسي وانخفاض الصادرات الزراعية بعد جفاف تاريخي – إلى الضغط على البيزو الأرجنتيني الذي يؤدي بدوره إلى زيادة التضخم.

كان من المتوقع أن يبدأ برنامج الدفع باليوان في أبريل، حيث تهدف الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية إلى دفع ما قيمته مليار دولار من الواردات باستخدام اليوان، وبعد ذلك ستدفع حوالي 790 مليون دولار من الواردات الشهرية بالعملة الصينية.

    إيران

كانت إيران التي تخضع لعقوبات شديدة تناقش استخدام اليوان لتسوية التجارة منذ عام 2010.

ثم في عام 2012، بدأت الصين في شراء النفط الخام من إيران باستخدام اليوان، حسبما ذكرت وسائل إعلام بريطانية.

في حين تم رفع العقوبات الدولية عن إيران في عام 2016 بعد أن توصلت الدولة والعديد من القوى العالمية – بما في ذلك الولايات المتحدة في ظل إدارة أوباما – إلى اتفاق يهدف إلى تقييد قدرة إيران على تطوير أسلحة نووية، فإن الانفراج لم يدم.

في عام 2018، أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الأحادي الجانب بسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.

مثل روسيا، تم حظر البنوك الإيرانية من Swift منذ 2018، مما دفع طهران للبحث عن نظام دفع بديل.

في فبراير/شباط 2023، ناقشت طهران وبكين زيادة استخدام اليوان والريال الإيراني في التجارة الثنائية.

 

سي ان بي سي


 

مواضيع ذات صلة :