اقتصاد عربي نُشر

صندوق النقد العربي يُصدر العدد التاسع من نشرة: " تنافسية التجارة الخارجية والبينية في الدول العربية "

تراجعت قيمة التجارة العربية البينية بحوالي 16.3 بالمائة في عام 2020

صندوق النقد العربي يُصدر العدد التاسع من نشرة: " تنافسية التجارة الخارجية والبينية في الدول العربية "

أصدر صندوق النقد العربي العدد التاسع من نشرة تنافسية التجارة الخارجية والبينية، الذي يقيس حجم التجارة الإجمالية والبينية لعدد 99 سلعة حسب نظام التصنيف المنسق لعام 2017 (Harmonized System 2017)، إضافة إلى احتساب مؤشر الميزة النسبية الظاهرية للصادرات السلعية، وحصة الصادرات السلعية للدول العربية في الأسواق العالمية، وحصة الصادرات السلعية البينية إلى إجمالي الصادرات السلعية خلال الفترة (2014-2020).

تشمل النشرة عرضاً مفصلاً للتجارة الخارجية السلعية للدول العربية فرادى للأعوام من 2014 إلى 2020، متضمناً فصول وأبواب المستوى الثاني من تصنيف النظام المنسق للتجارة الدولية، وكذلك التجارة البينية حسب هذه الفصول والأبواب لكل دولة عربية مع الدول العربية الأخرى كمجموعة خلال الفترة ذاتها، كما يحتوي العدد على بيانات التجارة السلعية العالمية وبيانات التجارة الخارجية السلعية للدول العربية مجتمعة وحصتها في الأسواق العالمية.

وتسلط النشرة الضوء على أهمية التجارة البينية العربية من خلال عرض أهم السلع للتجارة البينية العربية، ووزنها في تجارة الدول العربية مع الدول الأخرى، خصوصاً في ظل الجهود الرامية إلى تطوير التجارة البينية العربية من خلال اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والخطوات الهادفة إلى إقامة الاتحاد الجمركي العربي.

وفيما يتعلق ببيانات التجارة الخارجية العربية، فقد تراجع حجم التجارة الإجمالية العربية بنحو 20.8 في المائة في عام 2020 لتبلغ نحو 1,483.9 مليار دولار أمريكي مقارنة بنحو 1,873.6 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ويعزى ذلك لتداعيات جائحة كوفيد-19 على حركة التجارة العالمية، وتأثر سلاسل التوريد العالمية بسبب الإغلاق الكلي أو الجزئي لغالبية الأنشطة الاقتصادية والتجارية، كما تراجعت قيمة التجارة العربية البينية بحوالي 16.3 بالمائة في عام 2020 لتبلغ حوالي 93.9 مليار دولار أمريكي، مقارنة بنحو 112.2 مليار دولار في عام 2019.

ويأتي إصدار هذه النشرة في إطار الجهود التي يبذلها صندوق النقد العربي على صعيد الأنشطة البحثية والإحصائية لدعم متخذي القرار في الدول العربية في الموضوعات ذات الأولوية.

النشرة كاملة متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/ahsaat-tnafsyt-altjart-alkharjyt-alajmalyt-walbynyt-lldwl-alrbyt/ahsaat-tnafsyt-7

 


 

مواضيع ذات صلة :