اقتصاد عربي نُشر

الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة يعقد اسبوعا للصداقة العربية التشادية لدعم الاقتصاد في القارة الافريقية

القاهرة

انطلاقا من رؤية الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بضرورة العمل والتعاون لدعم الاقتصاد الأخضر في أفريقيا والدول العربية تم اتفاق الاتحاد وجمعية القلم للثقافة والتنمية بدولة تشاد على عقد أسبوع للصداقة العربية التشادية.

تمت مناقشة تفعيل تلك الرؤي في اجتماع ضم الأطراف المعنية بمشاركة الدكتور أشرف عبد العزيز - الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة،  والدكتور دايرو يوسف صديقي - رئيس مجلس إدارة جمعية القلم للثقافة والتنمية ومدير فرع الاتحاد بدولة تشاد، والدكتور وليد شتا - مدير المراسم والعلاقات الخارجية بالاتحاد، والمهندس محمد أشرف منصور - عضو الأمانة العامة للاتحاد بمكتب الأمين العام، والسفير الدكتور حسن شوناي - سفير جمهورية تشاد لدى جمهورية مصر العربية، والدكتور عبدالرحيم يونس - أمين الدولة للاقتصاد وتخطيط التنمية والتعاون الدولي في دولة تشاد، والأستاذ إبراهيم بن سعيد- عضو المجلس النيابي الانتقالي التشادي، والدكتور إبراهيم محمد طاهر -المستشار الأول بسفارة جمهورية تشاد لدى جمهورية مصر العربية.

واتفق في الاجتماع أن يعقد خلال فعاليات أسبوع الصداقة العربية التشادية مؤتمرا دوليا يكون بعنوان : سبل تحقيق التنمية العربية الأفريقية، ويقام معرضا هو الأكبر من نوعه في القارة الأفريقية تحت شعار: "حياة كريمة في أفريقيا" بمشاركة العديد من المؤسسات والشركات العربية والأفريقية وأصحاب الأعمال.

على أن يكون الهدف من المؤتمر عرض الرؤى والأطروحات الاقتصادية العربية والأفريقية أمام المستثمرين والمسئولين من خلال فعاليات المؤتمر والمعرض مع عرض للتجارب العربية والتشادية والأفريقية من أجل دفع عجلة التعاون العربي الأفريقي وفتح آفاق جديدة لمجتمع الأعمال وتبادل الخبرات في جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتبادل الأفكار التي من شأنها دعم العلاقات وتعزيز وتنمية التبادل التجاري العربي الأفريقي بهدف تحسين سبل معيشة المواطنين.

وتتناول محاور المؤتمر السبل نحو تحقيق التنمية البشرية.. (التأهيل نحو تحقيق التنمية)، و أثر الشراكات العربية الأفريقية نحو النهوض بالاقتصاد الداخلي، والاتجاه نحو تحقيق البرنامج الإنمائي العربي في أفريقيا، و دور المؤسسات العلمية العربية في أفريقيا.. (التعاون العلمي المشترك)، و واقع أهداف التنمية المستدامة في أفريقيا وآليات التنفيذ،  تعزيز وتنمية التبادل التجاري العربي الأفريقي وتسهيل حركة التجارة البينية، و كيفية الاستفادة من موارد القارة السمراء في قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والاستثمار في أفريقيا مستقبل الاقتصاد العالمي، و تعزيز مشاركة المرأة ودعم دورها في ميادين العمل التنموي، و دعم الدور المصري بوابة أفريقيا.

الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة يعقد اسبوعا للصداقة العربية التشادية لدعم الاقتصاد في القارة الافريقية

مواضيع ذات صلة :