مرأة ومجتمع نُشر

الماجستير بامتياز للباحثة اليمنية رنا الشامي في الشبكات والأنظمة الموزعة من جامعة صنعاء

نالت الباحثة اليمنية رنا علي يحيى الشامي يوم السبت الموافق 6 مارس ٢٠٢١م درجة الماجستير بمعدل امتياز بنسبة ٩٨٪ في مجال تكنولوجيا المعلومات ( الشبكات والأنظمة الموزعة)، من كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات – قسم تكنولوجيا المعلومات في جامعة صنعاء، عن أطروحة رسالتها الموسومة بـ" نموذج محسن لتحسين إحلال البيانات في الحوسبة الضبابية".

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور فؤاد حسن عبدالرزاق، مدير مركز تقنية المعلومات بالتعليم العالي ممتحناً خارجيا رئيس اللجنة، والأستاذ الدكتور عمار ثابت زهاري، جامعة صنعاء ممتحناً داخلياً  عضوا، والأستاذ الدكتور عدنان يحيى المتوكل المشرف على الرسالة، عضوا.

واستعرضت الباحثة رنا الشامي أمام اللجنة أطروحة رسالتها، حيث بينت أن الدراسة استخدمت النماذج الخوارزمية الجينية ونظرية الشبكات المعقدة؛ لتحديد الوضع الأمثل للبيانات للتقليل من زمن التأخير، وكذلك استخدام محو الشفرة للتقليل من تكلفة التخزين.

وأشارت الباحثة إلى أنه تم تطوير برمجيات تنفيذ النموذج باستخدام Spark و Neo4j لتحسين سرعة التنفيذ، مؤكدة أنه تم التحقق من صحة النموذج.

وعرضت الباحثة رنا الشامي أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة والمتمثلة في تطوير برمجيات تنفيذ النموذج باستخدام Spark و Neo4j لتحسين سرعة التنفيذ، مؤكدة أنه تم التحقق من صحة النموذج، وأثبتت النتائج بأن النموذج المقترح يحسن من زمن تأخير الشبكة بنسبة ٣٩٪ ومن استخدام الشبكة بنسبة ٢٥٪ ومن تكلفة تخزين البيانات بنسبة ٢١٪ بالإضافه إلى التقليل من وقت تنفيذ النموذج بنسبة ٥٨٪.

كما طرحت الباحثة رنا الشامي، في ختام استعراضها، أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة والتي من أهمها ضرورة إجراء مزيد من البحث في مجال حوسبة الضباب؛ للمساهمة في المشاريع البحثية؛ التي تهدف إلى استكشاف إمكانيات حوسبة الضباب، بما يتماشى مع استكشاف فوائد تطبيقات إنترنت الأشياء، وشددت الدراسة على ضرورة دراسة اعتماد الحوسبة الضبابية كتقنية جديدة، التي يمكن أن تسهم في حلول لمشاكل إدارة البيانات في الحوسبة السحابية، مثل الأمان والبنية التحتية الضعيفة ، حيث يمكن استخدام مزود سحابي خارجي مع طبقات ضباب محلية. بالإضافة إلى ذلك ، تعد حوسبة الضباب منصة جيدة لتنفيذ العديد من التقنيات الحديثة مثل blockchain وبرامج تحليل البيانات الكبيرة، كما أوصت الدراسة بالانتقال إلى استخدام قواعد بيانات الرسم البياني؛ نظرًا لخصائصها المتعددة وتوافقها مع العديد من البرامج الحديثة، التي تعد من التطورات الشائعة مؤخرًا في تخزين البيانات الضخمة ومعالجتها.

وتهدف الدراسة إلى رفع كفاءة نقل وتخزين البيانات في الحوسبة الضبابية التي تعمل على معالجة كمية هائلة من البيانات باختلافها والعمليات الحسابية والاحصائية المعقدة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.


 

مواضيع ذات صلة :